بعد حالة جديدة من التشنج مكتب المجلس يقرر: جلستا حوار متتابعتان.. يوم الخميس المقبل مع عدد من أعضاء الحكومة ويوم الجمعة مع محافظ البنك المركزي

في تواصل مع اشكالية مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2020 سيعقد البرلمان يوم الجمعة المقبل جلسة عامة للحوار

مع محافظ البنك المركزي مروان العباسي، فيما ستتطرّق جلسة عامة يوم الخميس الى الحالة الصحية وتاثيراتها على قطاعي التربية والتعليم العالي بعقد جلسة حوار مع عدد من اعضاء الحكومة.
قرر مكتب مجلس نواب الشعب خلال اجتماع تواصل الى حدود ساعة متاخرة من مساء امس الاثنين عقد جلسة حوار مع الحكومة، ممثلة في وزراء الصحة والتعليم العالي والتربية والشؤون الاجتماعية، يوم الخميس المقبل بخصوص الوضع الوبائي في البلاد وانعكاساته على قطاعي التربية والتعليم العالي بالاضافة الى الاجراءات الاجتماعية المصاحبة للاجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كوفيد 19.

وفي اليوم التالي لجلسة الحوار مع 4 وزراء في الحكومة، سيمرّ مجلس نواب الشعب الى إشكالية تعبئة الموارد المالية في إطار مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2020 وموقف البنك المركزي من طلب الحكومة تمويل خزينة الدولة بعقد جلسة عامة للحور مع محافظ البنك المركزي مروان العباسي بالخصوص، ووفق ما كشفه عضو مكتب مجلس نواب الشعب المكلف بالاعلام والاتصال ماهر مذيوب لـ«المغرب».
إذن وبعد الإستماع لمحافظ البنك المركزي مروان العباسي بخصوص مشروع قانون المالية التعديلي لسنة 2020 صلب لجنة المالية والتخطيط والتنمية وما تبعه من نزول الحكومة عند طلب اللجنة بسحب مشروع قانون المالية التكميلي لتعديله، قرر المكتب مزيد استيضاح الوضع المالي والاقتصادي واسباب رفض البنك المركزي تمويل خزينة الدولة في اطار جلسة عامة، وفق مذيوب الذي اكد انه لم يُطرح الى حدود الساعة تنقيح القانون الاساسي للبنك المركزي.
يُذكر ان الكتلة الديمقراطية طرحت تنقيح القانون الاساسي للبنك المركزي في فصلة الـ25 في اتجاه فسح المجال امام البنك المركزي لتمويل خزينة الدولة بإضافة مطة تنصّ على انه يُمكن للبنك المركزي ان يمنح لفائدة الخزينة العامة للدولة اعتمادات مكشوفة على الحساب الجاري في حدود مبلغ يساوي أقصاه 5 % من الناتج القومي الخام ولا يُمكن ان تتجاوز مدته الجملية 240 يوما غير متتالية اثناء سنة كاملة.
موسي تهدّد ببثّ مباشر
اجتماع مكتب البرلمان امس شهد حالة من التشنّج والفوضى بسبب تشبّث رئيسة كتلة الدستوري الحرّ عبير موسي بتمكينها من تسجيلات اجتماع سابق للمكتب تؤكد انها تتضمّن توثيقا لإعتداء ممثل ائتلاف الكرامة عبد اللطيف العلوي عليها، وهدّدت ببثّ اجتماع المكتب امس مباشرة على صفحتها الرسمية مما انتج تعطليلا وانسحاب ممثل كتلة تحيا تونس كملاحظ في المكتب مروان فلفال.
واعتبر مروان فلفال في تصريح لـ«المغرب» ان ما يحصل فوضى تتسبّب فيها رئيسة كتلة الدستوري الحر عبير موسي غبر معقول، حيث تسبّب مطالبتها بتسجيلات اجتماع سابق والتهديد ببث مباشر لاجتماع المكتب الذي يمنعه النظام الداخلي للبرلمان في قطع متواصل لتقدّم المكتب في التداول في النقاط المُضمّنة في جدول اعماله تسجيل الاجتماع، وفق فلفال.
الطعن في الاجراءات الاستثنائية
اجتماع مكتب البرلمان الذي تواصل الى حدود ساعة متاخرة من مساء امس، تضمن في جدول اعماله النظر في طعن الكتلة الديمقراطية في السلامة القانونية لمصادقة البرلمان على مشروع القرار المتعلّق بالاجراءات الاستثنائية لعمل مجلس نواب الشعب في 7 اكتوبر الماضي، حيث تتشبّث الكتلة بان عدد النواب الحاضرين يومها لم يتجاوز الـ101 نائبا فيما تستوجب المصادقة على مشروع قرار الاجراءات الاستثنائية موافقة 109 نائبا.
هذا وقد اعلنت النائب الاول لرئيس مجلس نواب الشعب سميرة الشواشي خلال الجلسة العامة المنعقدة في 7 اكتوبر الجاري ان 118 نائبا صوتوا لصالح مشروع القرار المتعلّق بالاجراءات الاستثنائية للعمل البرلماني فيما تضمّنت القائمات الاسمية التي نشرها البرلمان تصويت 117 نائبا لصالح مشروع القرار المتعلق بالاجراءات الاستثنائية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115