أخبار برلمانية

لجنة تنظيم الإدارة في السويد
شارك وفد عن لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح على امتداد الأسبوع الفارط، في زيارة اطلاع و دراسة لمدة أسبوع في العاصمة السويدية «ستوكهولم»، للوقوف على خصائص التجربة السويدية في مجال اللامركزية و الحوكمة المحلية البرنامج الدراسي.

وصرحت النائبة ابتسام الجبابلي لـ«المغرب» أن هذه الزيارة تضمنت جملة من اللقاءات مع خبراء مختصين في مجال الجباية المحلية والحوكمة المحلية واللامركزية خصوصا في ما يتعلق بتجارب المبادئ الأساسية للإدارة المحلية والحوكمة المحلية كتشريك المواطن الحق في النفاذ للمعلومة. كما تم عقد لقاءات مع وزير الادارة العمومية و لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السويدي والنائب الأول لرئيس البرلمان السويدي وسفير السويد في تونس الذي سيباشر مهامه في تونس الشهر القادم.

النائب ماهر المذيوب يوجه رسالة إلى وزير التعليم العالي
وجه النائب عن دائرة العالم العربي وبقية دول العالم ماهر المذيوب رسالة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي شهاب بودن، استعدادا لزيارة وزير التعليم العالي لدولة قطر محمد بن عبد الواحد الحمادي. حيث طالب المذيوب بضرورة بعث لجنة مشتركة تونسية قطرية تعنى بضبط و تعديل مسميات بعض الشهادات التونسية مثل التقني السامي لتتوافق مع متطلبات سوق العمل القطري الذي يشهد حركية، بالإضافة إلى المطالبة بتسريع النظر في وضعية 10 من الكوادر التونسية المتميزة في مركز «الشفلح» الذين يطلبون إفادة لتوضيح شهادة مربي مختص و شهادة مربي متعدد الاختصاصات من حيث عدد السنوات وساعات الدراسة و ما يعادلها في الجمهورية التونسية. كما طالب ماهر المذيوب مساعدة الوزير القطري لتسوية معادلة شهادات المعلمين بالمدرسة التونسية بالدوحة في ضوء القوانين القطرية الجديدة خصوصا وأن هذا الموضوع يشهد حساسية كبرى تهم أبناء أكثر من 20000 تونسيا.

النائبة أمل سويد تدعو إلى إقالة والي قابس
دعت النائبة عن حركة النهضة أمل سويد يوم أمس رئيس الحكومة الحبيب الصيد لإقالة والي قابس لما اعتبرته مغالطة للرأي العام من خلال تصريحه بأن نواب الجهة لا يشاركون في الاجتماعات الجهوية. هذا وقد أصدر نواب الجهة بيانا إلى رئيس الحكومة أمضى عليه كل من النواب أمل سويد والحبيب خضر وحسونة الناصفي ومحمد زريق وراضية التومي ولمين كحلون وصبري الدخيل يؤكدون فيها عدم قدرة والي الجهة على الإيفاء بالمهمات المنتظرة منه ، إلى جانب أنه عمد إلى ارتكاب جملة من الأخطاء أفضت إلى توتر المناخات بينه وبين جل الفاعلين الجهويين والمحليين من معتمدين ورؤساء نيابات خصوصية ومديرين جهويين ومسؤولين أمنيين واتحادات جهوية وفعاليات مجتمع مدني وقد صدرت عدة بيانات عن النقابات الأمنية وعدة مكونات للمجتمع المدني في الغرض.

مشروع جديد في سكرة
قام النائب كريم الهلالي بزيارة ميدانية لحي عين الصبح بشطرانة من معتمدية سكرة تلتها جلسة عمل بمقر المعتمدية خصصت للنظر في كيفية فك عزلة المئات من العائلات من خلال إقامة مشروع مندمج يضم مدرسة ابتدائية ومؤسسة صحية ومركبا للطفولة ومركزا ثقافيا وشبابيا. من جهته عقد النائب عبد العزيز القطي يوم أمس لقاء مع عدد من أهالي منطقة سكرة بمقر المعتمدية للاستماع إلى مشاغلهم والتدخل لحل البعض من مشاكلهم.

مخلفات الإعصار الذي ضرب عددا من الجهات
أدى عدد من نواب الشعب كالنائبة حياة العمري وفيصل التبيني رفقة اللجنة الوطنية المكلفة من الحكومة و إتحاد الفلاحين زيارة تفقدية إلى عدد من الولايات التي تضررت من الإعصار بمنطقة قصر حمام بمعتمدية الرقاب ولاية سيدي بوزيد لمعاينة الأراضي الفلاحية والضيعات التي تضررت لرفع ملف شامل الى رئاسة الحكومة للنظر فيه و السعي لحله في اقرب الاجال.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115