في إطار العمل الرقابي لمجلس نواب الشعب: توجيه أسئلة شفاهية إلى وزيري الصحة والنقل

في إطار العمل الرقابي لمجلس نواب الشعب، وجه عدد من النواب خلال الجلسة العامة أربعة أسئلة شفاهية إلى كل من وزيرة الصحة ووزير النقل، انحصرت بالأساس إلى التطرق الى وضعية المؤسسات الصحية في الجهات، بالاضافة إلى وضعية ذوي الاحتياجات الخصوصية في وسائل النقل العمومية.

خصصت الجلسة العامة المنعقدة يوم أمس بمجلس نواب الشعب، جزءا من أعمالها لتوجيه أسئلة شفاهية إلى كل من وزيرة الصحة سميرة مرعي ووزير النقل أنيس غديرة. هذا وقد وجهت إلى وزيرة الصحة سميرة مرعي ثلاثة أسئلة شفاهية من قبل النواب محسن السوادني وابتسام الجبابلي ومحمد رمزي خميس وعماد الدائمي، حيث يتعلق السؤال الأول بالوضعية الحرجة للمركب الصحي بجبل الوسط، بالإضافة إلى موضوع غلق مستشفى الرابطة بالعاصمة وتشكيات المواطنين من الوضعية المتردية للمستشفى، وأخيرا حول الوضع الصحي بقفصة والنقص في أطباء الاختصاص.

برنامج لدعم طب الاختصاص في الجهات
وفي ردها على الأسئلة الشفاهية، قالت وزيرة الصحة أن تطوير الوضع الصحي من أولويات السياسات العمومية للبلاد، وفي هذا الإطار تعمل الوزارة إدخال بعض الإصلاحات لفترة زمنية معينة في عدد من المؤسسات الصحية. وبينت أن مستشفى الرابطة يعاني من تردي البنية التحتية، حيث سيتم تدعيم جميع الأقسام بالمعدات الطبية اللازمة، إلى جانب حل مشكل التداين بمستشفى الرابطة مع تكريس الحوكمة الرشيدة صلب هذه المؤسسة.
سميرة مرعي أكدت على أهمية دعم الجهات الداخلية بأطباء الاختصاص، معتبرة أن الوزارة على علم بالوضع الصحي بولاية قفصة وهو وضع لا يختلف عن الأوضاع التي تشهدها بقية المناطق، بالرغم من وجود مؤشر إيجابي يتعلق بتقلص عدد الوفيات بولاية قفصة وذلك بفضل السياسة الوقائية التي تعتمدها وزارة الصحة. كما أكدت وجود عدد من المشاريع الموجهة إلى تطوير مراكز الصحة الأساسية بالجهة، بالإضافة إلى وجود برامج كبرى تهدف إلى تحويل عدد من المستشفيات إلى مستشفيات جهوية، علاوة على تركيز أطباء الاختصاص

في الجهات في غضون سنة 2017.

حول نقل ذوي الاحتياجات الخصوصية
من جهة أخرى وجه النائب عماد الدائمي سؤالا شفاهيا إلى وزير النقل أنيس غديرة حول التخفيض في تعريفة النقل لصالح الأشخاص الحاملين لبطاقة إعاقة، حيث أكد الوزير أنه تم استجواب أعوان وزارة النقل الذين وردت فيهم تشكيات حول طريقة تعاملهم مع ذوي الاحتياجات الخصوصية، بالتنسيق مع الجمعيات التي تعنى بشؤون ذوي الاحتياجات الخصوصية حول الإشكاليات المطروحة وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لفائدة هذه الفئة، مشيرا في نفس الوقت إلى أن الوزارة تسعى إلى إدماج ذوي الاحتياجات الخصوصية وتسهيل تنقلاتهم بوسائل النقل العمومية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115