رئيس مجلس نواب الشعب يستقبل سفير جمهورية المجر بتونس

استقبل إبراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب

صباح اليوم الاربعاء 31 جانفي 2024 بقصر باردو ، Lajos Mile سفير جمهورية المجر بتونس، بحضور عز الدين التايب النائب مساعد الرئيس المكلّف بالعلاقات الخارجية وبالتونسيين بالخارج والهجرة.

وأكّد الجانبان العلاقات العريقة القائمة بين تونس والمجر والعمل المشترك على مزيد دعمها في مختلف المجالات ولاسيما الاقتصادية وكذلك على الصعيد الأكاديمي والثقافي والسياحي.

كما أبرزا أهمية التعاون الثنائي في المجال البرلماني وضرورة العمل المشترك من أجل مزيد تطويره عبر تكثيف فرص اللقاء وتبادل الزيارات والتجارب والخبرات البرلمانية. وشدّدا على الدور الذي تضطلع به مجموعات الصداقة البرلمانية في تجسيم هذه الأهداف، مؤكّدين العمل على تكوينها من الجانبين في أسرع الأوقات تحقيقا للأهداف المأمولة.

وقد أعرب رئيس مجلس نواب الشعب عن ارتياحه لنسق التعاون القائم بين تونس والمجر مؤكّدا ضرورة مواصلة الجهود المشتركة لتنويع مجالاته وتطويرها، مشيرا في هذا الإطار إلى التعاون المثمر القائم في مجال النقل الحديدي. وبيّن من ناحية أخرى أهمية تكثيف الجهود لمد جسر جوّي مباشر بما يسهم في تعزيز التبادل الاقتصادي والسياحي.

كما عبّر عن تقديره لمبادرة المجر بالترفيع في عدد المنح المسندة للطلبة التونسيين لمزاولة دراستهم بالمجر لما لها من تأثير ايجابي في تعزيز التقارب بين الشعبين الصديقين، معتبرا أن التبادل الثقافي والعلمي يمثل همزة وصل بين الشعوب.

وأكّد رئيس مجلس نواب الشعب الأهمية التي توليها تونس لعلاقاتها مع البلدان الأوروبية. مبرزا التطورات الإيجابية لهذه العلاقات وفق رؤية تقوم على العمل المشترك من اجل تعزيز التعاون التونسي الأوروبي على أساس الاحترام والتعايش في كنف التعاون جنوب وشمال بما يحفظ لجميع بلدان البحر الأبيض المتوسط أمن المنطقة واستقرارها و تتم معالجة القضايا المطروحة في إطار الاحترام المتبادل.

وأعرب رئيس مجلس نواب الشعب عن تقديره لمواقف المجر الإنسانية والحقوقية ، ومساندتها للقضايا العادلة، مؤكّدا قلق تونس إزاء ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات متواصلة ودوس على حقوقه. ودعا إلى تكثيف الجهود من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار وإيصال المساعدات.

من جهته أعرب سفير جمهورية المجر بتونس، عن ارتياحه لنسق التعاون الثنائي، مؤكّدا رغبة بلاده المتواصلة واستعدادها لمزيد دعمه وتنويعه . وأشار في هذا الصدد إلى الزيارة التي يؤدّيها هذه الأيام إلى تونس وفد يضم خبراء مجريين في النقل الحديدي في إطار التعاون مع وزارة النقل.

وابرز من ناحية أخرى تطوّر التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي، مؤكّد مبادرة بلاده في الترفيع في عدد المنح المسندة للطلبة التونسيين بالمجر، معتبر ا أنهم سفراء لتونس بالمجر.

وجدّد السفير الدعوة الموجهة إلى رئيس مجلس نواب الشعب من نظيره المجري، معربا عن أمله في ان تتم برمجتها قريبا في سياق الحرص على تعزيز أواصر التعاون البرلماني بين البلدين.

وأشار على صعيد آخر الى اهتمام المجر بتردّي الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، مؤكّدا ضرورة التعجيل بوقف إطلاق النار وإيجاد الحل السياسي لهذا الصراع.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115