هيئة الانتخابات تتابع مع وزارة العدل الجرائم الانتخابية وتعاطي النيابة العمومية معها

في إطار الاستعدادات الخاصة بانتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات و الأقاليم،

أشرف رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر صباح اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 على جلسة عمل مع ممثلة وزيرة العدل اسمهان الحبيب متفقدة عامة مساعدة وذلك بحضور محمد نوفل الفريخة نائب رئيس الهيئة وأعضاء مجلس الهيئة محمد التليلي المنصري ونجلاء عبروقي ومحمود الواعر وأيمن بوغطاس وبلقاسم العياشي.

وتم تخصيص هذا اللقاء لموضوع تتبع الجرائم الانتخابية و تعاطي النيابة العمومية معها، حيث تم التأكيد على أهمية إعطاء الأولية لمتابعة الجرائم الانتخابية خاصة تلك التي تمس بنزاهة العملية الانتخابية على غرار جرائم تدليس التزكيات والتمويل الأجنبي للحملات الانتخابية والإشهار السياسي و الواردة بالتقارير الرسمية لمحكمة المحاسبات والتي بقيت في رفوف المحاكم دون بت منذ سنة 2014, إلى جانب الشكايات والاعلامات التي تحيلها الهيئة إلى النيابة العمومية في مختلف محاكم الجمهورية.

وتم التأكيد خلال هذا اللقاء على ضرورة العمل على البت فيها بالسرعة المطلوبة وتطبيق القانون على الجميع دون استثناء او تمييز حتى لا تبقى الجرائم الانتخابية محصنة ضد التتبعات القضائية ويقع بذلك القطع نهائيا مع ظاهرة الإفلات من العقاب في المادة الانتخابية لاسيما ان الجرائم الانتخابية تسقط بمضي 3 سنوات فقط من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات.

هذا وقد تم الاتفاق على عقد جلسة عمل ثانية على أعلى مستوى بين الهيئة و وزارة العدل لضبط خطة عمل خاصة بمتابعة الجرائم الانتخابية و الشكايات والملفات التي تحيلها الهيئة على النيابة العمومية.

من جهة أخرى تم التطرق إلى أهمية تكوين القضاة في مادة القانون الجزائي الانتخابي واقتراح إدراج ذلك ضمن المناهج الدراسية لفائدة الملحقين القضائيين أو في إطار التكوين المستمر بالمعهد الأعلى للقضاء. وفي جانب آخر تم التطرق إلى ضرورة تحيين السجل العدلي حتى لا يقع قبول ترشحات من تعلقت بهم سوابق عدلية أو هم موضوع تتبعات جزائية لدى المحاكم تمنعهم من الترشح.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115