اليوم المؤسسات التربوية تفتح أبوابها لاستقبال أكثر من مليوني و650 ألف تلميذ

تنطلق السنة الدراسية الجديدة اليوم الجمعة 15 سبتمبر الجاري

بعودة مليونين و650 ألف تلميذ الى مقاعد الدراسة في التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي اي بزيادة 2,8 % مقارنة بالسنة الفارطة موزعين على اكثر من 90 الف فصلا بزيادة ب0,6 % .

كما يبلغ عدد المدرسين القارين والمتعاقدين 156 الف و234 بزيادة 707 مدرسامقارنة بالسنة الفارطة اي بنسبة 0,5 % في حين ارتفع عدد المؤسسات التربوية لتصل الى 6139 بزيادة 10 مؤسسات. وقد أنهت وزارة التربية استعداداتها لإنجاح هذه العودة، وفق ما صرّح به وزير التربية محمد علي البوغديري.
وكشف عن أن نسق الاجتماعات لتحضير العودة المدرسية تصاعد في الأيام الأخيرة، مؤكدا أن « الوزارة وفّرت بالتنسيق مع الحكومة الموارد البشرية والمالية اللازمة لتكون العودة آمنة ».
وأعلن أن 11 مؤسسة تربوية جديدة ستفتح أبوابها بمناسبة العام الدراسي الجديد ليرتفع اجمالي المؤسسات التربوية الى 6139 مؤسسة.
وأفاد بأن عدد التلاميذ للعام الجديد سجّل ارتفاعا طفيفا بالمقارنة مع العام الماضي يقابله تقريبا نفس العدد من المغادرين سنويا، مشيرا الى أن أكثر من 230 ألف أستاذ سيتولون التدريس خلال السنة الدراسية المقبلة.
و عقدت اطارات عليا من وزارتي التربية والداخلية جلسة من أجل تأمين محيط المؤسسات التربوية، وفق ما ذكره البوغديري، مشيرا، الى أن الوزارتين اتفقتا على خطّة متكاملة لتعزيز الحضور الأمني وتكثيف الدوريات ودعم الترابط والتنسيق بين المؤسسات التربوية والأجهزة الأمنية تشمل بالأساس الجوانب الاجتماعية والوقائية في التصدي لجميع السلوكيات المحفوفة بالمخاطر.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115