جامعة صفاقس تعود إلى تصنيف شنغهاي لأفضل الجامعات

عادت جامعة صفاقس الى تصنيف شنغهاي لافضل الجامعات في العالم في سنة 2023 ، الصادر اليوم الثلاثاء،

بعد غيابها في التصنيف منذ سنة 2019 لتكون بذلك هذه السنة من الجامعة التونسية الوحيدة المصنفة ضمن افضل 1000 جامعة عالميا.
وكانت جامعة صفاقس قد صنفت في سنة 2018 مع جامعة تونس المنار ضمن افضل 1000 جامعة على مستوى العالم وبقيت غائبة في التصنيف الى حدود سنة 2023.
ويعتمد تصنيف شنغهاي السنوي الذي انطلق منذ سنة 2003 خمسة معايير في التصنيف وهي عدد الخريجين والموظفين الحاصلين على جوائز نوبل والميداليات الميدانية وعدد الباحثين المتميزين الذين تم اختيارهم بواسطة شركة "كلاريفايت أناليتكس."
كما يعتمد التصنيف على عدد المقالات الصادرة في الدوريات المتخصصة في الطبيعة والعلوم وعدد المقالات المجدولة في فهرس الاقتباس العلمي، أي فهرس الاستشهادات الموسعة والعلوم الاجتماعية وأداء المؤسسة لكل فرد.
يذكر أن جامعة هارفارد الأمريكية تصدرت تصنيف شنغهاي لعام 2023 تليها في المرتبة الثانية جامعة ستاندرد الأمريكية، ثم معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115