مركز « أحلام بلحاج » للتوجيه يستقبل 610 إمراة ضحية عنف

أفادت رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات نائلة الزغلامي أن مركز « أحلام بلحاج » للانصات وتوجيه النساء ضحايا العنف بتونس استقبل 610 امرأة ضحية عنف خلال الفترة الأخيرة،

مشددة على أن الجمعية تواصل عملها من أجل الدفاع عن المرأة والتصدي لكل سياسات التراجع عن المحافظة على حقوق المرأة التونسية.

جاء ذلك خلال حفل تدشين مركز « أحلام بلحاج » للانصات وتوجيه النساء ضحايا العنف بتونس اليوم الثلاثاء و بحضور ثلة من أعضاء الجمعية ومن الناشطات في المجال النسوي ومن المجتمع المدني.

وأشارت الزغلامي الى ان المركز قام منذ سنة 2021 بالتعهد ب3 قضايا تقتيل النساء ولم يصدر إلى حدود اليوم أحكام قضائية في شأنها، مشددة على ضرورة التصدي لهذه الموجة الإجرامية التي تستهدف النساء بشكل لافت وتدعيم الأسس التشريعية التي تحمي حقوق المرأة.

وتم بالمناسبة تقديم مجموعة من الإحصائيات حول العنف المسلط على النساء على غرار نسب توزيع الفئات العمرية للنساء ضحايا العنف حيث تتوزع تتصدر النساء المعنفات من الفئة العمرية 40-65 الترتيب ب 65 بالمائة تليها نسبة الشباب ب 19 بالمائة، كما أن 50 بالمائة من المعنفات هن من الفئات الاقتصادية الهشة، و8 بالمائة من الطالبات.

وتعرضت نائلة الزغلامي في جانب آخر من مداخلتها الى ذكرى تأسيس الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات (1989) مبرزة أن الجمعية ساهمت في تعديل عديد السياسات العمومية تجاه القضية النسوية وأنقذت عديد الضحايا الناجيات من العنف.

ونوهت بالمسيرة النضالية للناشطة النسوية الراحلة أحلام بلحاج ودورها في التصدي للسياسات الظلامية التي تمنع حق المرأة ودورها الوطني في عديد المحطات التاريخية على حد تعبيرها.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115