مشروع مندمج للنقل الهيدروليكي للفسفاط التجاري: المؤسسة المالية الدولية تمنح شركة فسفاط قفصة 7 مليون دينار

وقعت شركة فسفاط قفصة، اليوم الاثنين 7 أوت 2023، اتفاقية مع المؤسسة المالية الدولية التابعة لمجموعة البنك

العالمي، لتمويل دراسة بقيمة تناهز 07 مليون دينار (هبة) تخص إنجاز مشروع مندمج للنقل الهيدروليكي للفسفاط التجاري من الحوض المنجمي إلى معامل المجمع الكيميائي التونسي بقابس والصخيرة ومعمل تيفارت.

ويهدف إنجاز المشروع موضوع الاتفاقية التي وقعها الرئيس المدير العام لشركة فسفاط قفصة رضا شلغوم، والممثل المقيم للمؤسسة المالية الدولية بتونس، جورج غرة، إلى تأمين تزويد معامل المجمع الكيميائي بالفسفاط التجاري بشكل منتظم إلى جانب تزويد المغاسل المنتجة حاليا والمبرمج إنجازها مستقبلا بالمياه الصناعية دون المساس بالمدخرات المائية بالجهة، وفق بلاغ أصدرته وزارة الاقتصاد والتخطيط .

ويتكون المشروع ذاته من خط أنابيب ومنشآت نقل هيدروليكي للفسفاط من منطقة التجميع بالمتلوي نحو معامل المجمع الكيميائي بقابس والصخيرة بطاقة تناهز 10 مليون طن سنويا، وكذلك محطة لتحلية مياه البحر وخط أنابيب لنقل المياه من منطقة الصخيرة نحو مغاسل الشركة بالحوض المنجمي بطاقة إنتاج تناهز 100 ألف متر مكعب يوميا.

كما تتضمن مكونات المشروع محطة لتوليد الطاقة الكهروضوئية بطاقة أولية تقدر بـ 30 ميغاوات لتوفير الطاقة الضرورية لتشغيل خطوط النقل الهيدروليكي ومحطة تحلية مياه البحر، سيتم العمل على إنجازهما في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115