نقابة الصحفيبن: ادانة احتجاز هاتف صحفية ومنع صحفيين من العمل ودعوة وزير الصحة إلى الاعتذار

أكدت النقابة الوطنية للصحفيبن التونسيين في بيان لها اليوم الجمعة 4 اوت 2023 انه تم أمس الخميس 3 أوت

2023، منع الصحفيين من العمل خلال تغطيتهم لزيارة وزير الصحة علي مرابط للمستشفى الجامعي بمدنين وقد عمد أحد مرافقي الوزير إلى افتكاك هاتف الصحفية عفاف الودرني خلال تسجيلها لشكاوى المواطنين إلى الوزير دون أي تدخل منه.

فقد تنقل الصحفيون لتغطية الزيارة، لكنهم تفاجؤوا بمطالبتهم بتراخيص التصوير في البداية ثم برفض الوزير التصريح، واعدا بتصريح في نهاية الزيارة. وخلال تسجيل الصحفية لتشكيات المواطنين التي قدموها مباشرة للوزير عمد أحد مرافقيه إلى افتكاك هاتف الصحفية عفاف الودرني وتسليمه إلى المعتمد لاحقا والذي أعاده لها, وقد امتنع وزير الصحة عن التصريح اثر الزيارة.

وقد طال المنع من العمل كلا من: الصحفية عفاف الودرني و الصحفية هادية قاري عن "إذاعة تطاوين والصحفي أحمد لملوم عن راديو مدنين. وكانت وحدة الرصد قد تواصلت مع مكتب الإعلام بالوزارة للإستفسار عن موقفها لكن لم تتلق رد.

وعبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن إدانتها لما طال الصحفيين بولاية مدنين من منع ومضايقات واعتداء على معدات عملهم في تواصل لسياسة ممنهجة من السلط التونسية للتعتيم وضرب الحق في الحصول على المعلومة.

واعتبرت النقابة صمت الوزير عن هذا الاعتداء موافقة ضمنية عليه. ودعت النقابة وزارة الصحة الى تقديم الاعتذار والادانة العلنية لهذا الاعتداء ، وطالبت النقابة الوزارة المعنية الى اتخاذ الاجراءات التأديبية في حق المعتدين.

وذكرت النقابة وزير الصحة علي مرابط ان الحق في الحصول على المعلومة حق دستوري وان احترامه واحترام وسائل الاعلام يدخل في خانة ضمان الشفافية وحسن سير عمل المؤسسات. ونبهت النقابة إلى خطورة تواصل هذا التعتيم على المصلحة العامة وضمان حقوق المواطنين وخاصة الحق في الحياة والحق في الصحة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115