" الهياكا " انطلاق دورة تدريبية حول التحقق من المعلومات

انطلقت، صباح يوم السبت 29 جويلية 2023، بمدينة الحمامات، المرحلة الثانية من الدورة التدريبية التحقق

من معلومات مواقع الأنترنات ووسائل التواصل الإجتماعي لفائدة عدد من صحفيي وسائل إعلام سمعية بصرية عمومية وخاصة وجمعياتية وطلبة من معهد الصحافة وعلوم الإخبار، التي تُنظمها الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تونس ويُشرف عليها د.وليد الحيوني الخبير في شبكات التواصل الاجتماعي والإعلام الالكتروني، وكانت الهيئة قد نظمت المرحلة الأولى من هذه الدورة يومي 17 و18 جوان 2023.

وإن كان الهدف من المرحلة الأولى من الدورة التدريبية تقديم أدوات وآليات التحقق من صدقية أخبار الواب والشبكات الاجتماعية، فإنّ المرحلة الثانية منها تهدف إلى تمكين المشاركين من المهارات اللازمة لتقييم المعلومات والتحقق من صحة البيانات والمصادر والمعلومات وتحديد مصادر موثوقة وذات مصداقية، وخاصة تعريفهم بالمبادئ الأساسية للتحقق من المعلومات كالموضوعية والحياد والبحث المعمّق والتحقق من المصادر، بالإضافة إلى دعم قدرات المشاركين في العمل على الأدوات والآليات المتقدمة للتثبت من الحقائق وتطوير مهارات البحث المعمّق لديهم.
كما ستكون هذه المرحلة فرصة للصحفيات والصحفيين لاكتساب المهارات التحليلية لتقييم المعلومات في إطار مقاربة نقدية، إلى جانب تدريبهم على الكتابة بشكل واضح وفعال حول نتائج تدقيقهم للمعلومات، وذلك ضمن منهجية تراوح بين الجوانب النظرية والأعمال التطبيقية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115