تكثيف عمليات مراقبة نقاط المياه بصحراء رجيم معتوق في ظل ارتفاع درجات الحرارة

كثفت مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقبلي من عمليات مراقبة نقاط المياه المخصصة لري القطعان

بصحراء رجيم معتوق، وإنجاز تدخلات الصيانة التي تتطلبها في ظل ارتفاع درجات الحرارة وإقبال المربين والرعاة المتزايد على توفير الماء لقطعانهم.
وأوضح رئيس خلية الإرشاد الفلاحي برجيم معتوق، الهادي بن مبارك، أن عمليات مراقبة نقاط المياه والمشارب الصحراوية، تتم بصفة دورية في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار إلى وجود 8 نقاط متقدمة بالمناطق الرعوية، أغلبها مجهزة بالمضلات لحماية الرعاة والقطعان من حرارة الشمس وبالطاقة الشمسية أو المحركات المخصصة لضخ المياه من هذه الآبار على غرار بئر صحراوي وبئر العتروس وبئر الحاج مرزوق وبئر رجيم القرية إضافة إلى عين رزق وعين مبروك وعين الحجيلة.
وأكد بن مبارك أنه في ظل ارتفاع درجات الحرارة المسجلة خلال الأيام الأخيرة، تتكثف عمليات المراقبة من أجل ضمان سرعة التدخل لإصلاح بعض الأعطاب التي تطرأ على بعض الآبار، وذلك بالتنسيق مع وحدات الصيانة بدائرة الهندسة الريفية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، حيث يتم أحيانا استبدال مضخات أو صيانة ألواح شمسية لبعض الآبار، مع تركيز محرك يعمل بالبنزين لضمان استمرارية دفق مياه البئر أثناء عملية التدخل قصد حماية القطيع وخاصة قطعان الإبل من العطش.
وفي ذات الإطار، لفت المصدر ذاته إلى أن نقاط المياه الموزعة بصحراء رجيم معتوق، تعتبر حياتية سواء للإنسان أو الحيوان، مؤكدا أن عمليات المراقبة الدورية لهذه النقاط تتكثف بداية من شهر جوان لتأمين توفير المياه في فصل الصيف الذي يشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة وإقبالا أكبر من قبل الرعاة والمربين على ري قطعانهم.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115