إيطاليا.. اختتام مؤتمر الهجرة بإطلاق "مسار روما"

أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، امس الأحد 23 جويلية 2023 ، باتخاذ المشاركين

في المؤتمر الدولي للتنمية والهجرة غير النظامية بالعاصمة روما، قرارا بإطلاق "مسار روما" في ختام المؤتمر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته ميلوني في ختام المؤتمر الذي شارك فيه ممثلو 21 دولة بينها تركيا، ومنظمات دولية بينها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي.

وأوضحت مليوني أن بلادها تشكل جسرا بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا والشرق الأوسط بحكم موقعها الجغرافي.

وأضافت: "لم تكن مبادرة اليوم مجرد كلام، فهذه مبادرة نسميها مسار روما، والدول التي لم تتعاون (بموضوع الهجرة) حتى الآن تدرك الآن أن المصالح متقاربة وأنه يجب التعاون".

ووصفت ميلوني "مسار روما" ببداية مسار استراتيجي وأنه سيحظى بمشاركة دول أخرى للعمل لسنوات طويلة حول مكافحة الهجرة غير النظامية.

وشددت ميلوني على ضرورة التعاون ضد الهجرة غير النظامية، قائلة "إن التعاون الذي يضع البحر المتوسط في المركز يمكن أن يؤدي إلى حل".

وردا على سؤال حول النتيجة الملموسة للمؤتمر قالت ميلوني: "إن دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت 100 مليون يورو لإطلاق مبادرات التعاون هذه، وإنها إشارة مهمة".

وشددت ضرورة وقف شبكات الاتجار بالبشر الذي هو "هدف نتشاركه جميعا كما أنه من الضروري مساعدة الفارين من الحرب والإرهاب".

وفي نهاية المؤتمر صدر البيان الختامي من 22 مادة وذُكر فيه أن المشاركين في المؤتمر الدولي المعني بالتنمية والهجرة ناقشوا سبل مكافحة الاتجار بالبشر وتعزيز الهجرة القانونية، واتفقوا على إطلاق "مسار روما"، وهو منبر استراتيجي شامل ومتعدد السنوات للعمل الجماعي.

وأكد البيان أن المشاركين تعهدوا بالعمل جنبا إلى جانب للتغلب على التحديات المتعلقة بتدفقات الهجرة غير النظامية في منطقة البحر المتوسط الأوسع والشرق الأوسط وأفريقيا، مع وضع هدف تطوير ودعم الخدمات الأساسية مثل التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومكافحة الفقر والحماية الاجتماعية والطاقة والصحة والمياه والمأوى وطرق الهجرة القانونية.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115