سعيّد: 'ثروتنا البشرية التي تتوجه إلى دول الشمال لا يمكن أن تُقاس لا بالأورو ولا بالدولار'

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الأحد 23 جويلية 2023 في كلمته خلال المؤتمر الدولي حول الهجرة

والتنمية المنعقد بروما، إن الأطباء والمهندسين والإطارات العليا التي تتوجه إلى دول الشمال تُمثل ثروةً بشريةًَ لا يمكن أن تُقاس لا بالأورو ولا بالدولار.

وأكد رئيس الدولة في كلمته أن الهجرة في الماضي كانت من الشمال إلى الجنوب وبعضها كان طبيعيا وأغلبها كان استعمارا وفق قوله، مصرحا 'بذورنا وزهورنا وخيرة شبابنا تتوجه إلى بلدان الشمال ولا تجد حظها في كثير من الأحيان'.

وأضاف قيس سعيد 'فلنبذر الحقوق في دولنا المليئة بالخيرات ولنُسكت أصوات البنادق والمدافع معا، فدور الرصاص والإنفجارات لم يسكت أبدا في عدة دول افريقية منذ حصولها على الإستقلال إلى اليوم.

ولاحظ أن ثمن قذيفة واحد أو ثمن صاروخ واحد يكفي غائلة الجوع والفقر لآلاف المعذبين في القارة السمراء.

وطالب رئيس الجمهورية قيس سعيّد ،إلى إنشاء مؤسسة مالية عالمية جديدة.

كما تحدث عن جريمة الاتجار بالبشر وأكد أنها تحتل المرتبة الثالثة على مستوى الأرباح وتدُرُ على مرتكبيها أكثر من 150 مليار دولار وتُهدد 25 مليون شخص في العالم.

وجدد التأكيد أن تونس لن تقبل أبدا بأن تكون ممرا أو مستقرا للخارجين عن القانون، وقال 'خافرات سواحِلُنا لن تحرس إلا سواحِلَنا'.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115