فلاحو واحة قابس الوسطى يطالبون بدعم مياه الري للمحافظة على هذه الواحة

يشتكي فلاحو واحة قابس الوسطى من طول الدورة المائية التي وصلت مع بداية هذا الصيف الى قرابة أربعين

يوما مما أضر بمستغلاتهم الفلاحية وبالأشجار والمزروعات الموجودة فيها والتي ظهر على الكثير منها التيبس بسبب العطش.
وقال أمين مال مجمع التنمية الفلاحية بواحة قابس الوسطى، خموسي النابلي، في تصريح أدلى به، اليوم الأحد 16 جويلية 2023 لـ"وات"، إنّ الأضرار التّي لحقت بهذه الواحة التي تتميز بنشاط فلاحي كبير ثابتة وأن هذه الاضرار تعود بالأساس الى النقص المسجل في مياه الري والذي كان من المنتظر معالجته بحفر بئر عميقة وقعت برمجتها منذ سنة 2015.
وانتقد النابلي التأخير الحاصل في حفر هذه البئر التي صدر بشأنها طلب عروض منذ أكثر من سنة وأعلمتهم مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بأنه سيشرع في حفرها.
وشدد في هذا الصدد على ضرورة التسريع بحفر هذه البئر حتى تتم المحافظة على واحة قابس الوسطى وعلى مورد العشرات من العائلات المتأتي من نشاطهم بهذه الواحة.
وللإشارة تعيش تونس على غرار بلدان منطقتها شحا مائيا يكاد لا يُسمع له صدى إلا فيها، كما جميع الأزمات التي تشترك فيها مع هذه المنطقة المغاربية.

ويعود سبب هذه الأزمة إلى ظاهرة الاحتباس الحراري التي طغت على الكوكب الأزرق في السنوات الأخيرة والتي تسببت في حصول نقص في التساقطات من الأمطار والبرد والثلوج.

ففي هذا الموسم الفلاحي على سبيل المثال عرف التونسيون ربيعا في ذروة فصل الشتاء ارتفعت فيه درجات الحرارة بشكل غير مسبوق وانعدمت التساقطات أو كادت، حتى شحت الكثير من السدود من المياه أو تراجع مخزونها باعتبارها لم تتزود بالكميات اللازمة.
وتسبب نقص الأمطار في حالة من القلق بعد تراجع مخزون مياه الشرب والمياه المستعملة في القطاع الفلاحي وهو ما جعل الشركة التونسية لتوزيع واستغلال المياه، تقرر قطع الماء ليلا على كثير من المناطق إلى غاية شهرسبتمب ر في سلوك غير مألوف بالنسبة إلى التونسيين.

كما جعل هذا الأمر وزارة الفلاحة تصدر قرارا يقضي بالحد من استعمال المياه الصالحة للشرب في الفلاحة وفي سقي المساحات الخضراء وفي تنظيف الشوارع والأماكن العامة وفي غسل السيارات.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115