والي مدنين: ايواء المهاجرين من بلدان افريقيا جنوب الصحراء امر ظرفي ومؤقت

انطلقت منذ مساء أمس الثلاثاء، عملية اعادة توزيع المهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء، الذين تم

ايواؤهم في مراكز جماعية بولاية مدنين، بعد نقلهم من المنطقة الحدودية ببن قردان اول امس الثلاثاء، الى اماكن اخرى في مجموعات صغيرة (اذا ما كان المركز محدود المساحة) او الى مجموعات اكبر (اذا ما توفر في المركز فضاء اوسع يسمح باحتضان مجموعة تزيد عن 40 شخصا)، من اجل ظروف اقامة افضل وباقل اكتظاظ ممكن.

وبين والي مدنين سعيد بن زايد، اليوم الاربعاء، أن إيواء المهاجرين داخل الولايات ومنها ولاية مدنين "يبقى امرا مؤقتا وظرفيا في انتظار تدخل المنظمات الدولية ذات العلاقة للقيام باجراءات العودة الطواعية الى بلدانهم الاصلية لعدد هام منهم اعرب عن رغبته في ذلك الى الهلال الاحمر التونسي المنظمة الوحيدة التي تدخلت لاغاثة مجموعات المهاجرين الافارقة في وقت لا يزال تدخل المنظمات الدولية المعنية محتشما " حسب تعبيره .
وثمن الوالي في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء المجهود المواطني الهام والكبير في الاحاطة بالمهاجرين الافارقة بولايات توزر وقبلي ومدنين وتطاوين وقابس "في تاكيد على مواصلة تونس تقديمها الدروس في الانسانية الى العالم وتمسكها حكومة وشعبا بالقيام بالدور الانساني بامتياز" مؤكدا "وقوف تونس الى جانب المهاجرين الافارقة في تامين عودتهم عن طواعية الى بلدانهم الاصلية".
كما شدد على ضرورة "ايفاء المنظمات الدولية من المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بواجباتها تجاه هذه المجموعات من الافارقة في القيام بالجوانب الادارية اللازمة لاتمام مهمة العودة الطواعية للراغبين في ذلك وترحيلهم الى بلدانهم في اقرب الاجال".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115