وزيرة المرأة: "9106 حالة ولادة بمحل الإقامة في 2020"

صرحت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن آمال بلحاج موسى خلال يوم دراسي انتظم

اليوم الثلاثاء 11 جويلية 2023 حول برنامج التمكين الاجتماعي للأسر، أن من بين أهم الظواهر المرصودة داخل الأسر التونسية والتي تدفع نحو مزيد التوعية والتثقيف عبر برنامج التمكين الاجتماعي للأسر، هي وجود حالات ولادة في محل الإقامة وبأساليب تقليدية.

وأوضحت أن المعهد الوطني للإحصاء، سجّل 9106 حالة ولادة في محل الإقامة خلال سنة 2020، واحتلت ولاية منوبة المرتبة الأولى بـ3213 حالة ولادة تليها القيروان بـ 1092.

وقالت بلحاج موسى إن برنامج التمكين الاجتماعي للأسر الذي انطلق منذ سنة 2019 ويشمل حتى الآن 18 ولاية، مكّن من تشخيص الظواهر التي يعيشها أفراد الأسر وتحليلها سوسيولوجيا ملاحظة أن عددا من العائلات التونسية تشهد مظاهر تأزم خاصة وأن الفضاء الأسري يُمثل مجال تهديد للنساء والأطفال بالاستناد إلى مؤشر ارتفاع العنف في هذا الفضاء.

من جهتهم قدم مختصون في علم الاجتماع خلال هذا اليوم الدراسي جملة من المقترحات والتوصيات على المستوى الجهوي والوطني والتي من شأنها أن تُساعد على تطوير مناهج العمل عند تنفيذ البرنامج حسب كل جهة.

وتم التطرق إلى أهمية تطوير المرجعيات القانونية في تونس وإحكام التنسيق بين المتدخلين والتشبيك مع المجتمع المدني للرفع من مؤشرات استقرار الأسر التونسية وتدعيم تماسكها في ظل انتشار هذه الظواهر.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115