"الهايكا" تدعو وسائل الإعلام إلى عدم الانخراط في بثّ خطابات الكراهية تجاه المهاجرين

دعت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) اليوم الجمعة 24 فيفري 2023

وسائل الإعلام المعية والبصرية إلى عدم الانخراط في بث خطابات الكراهية تجاه المهاجرين مؤكدة أنها عاينت انزلقات على مستوى التناول الإعلامي لموضوع الهرة والمهاجرين وخاصة منهم القادمين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وحذّرت “الهايكا” في بلاغ نشرته اليوم الجمعة، من خطورة خطابات التحريض والكراهية والتمييز على أساس العرق أو اللون أو الدين لما في ذلك من تبعات خطيرة على سلامة المهاجرين وأمنهم مشددة على تجنب كل ما من شأنه أن يكرس سلوك التمييز العنصري ويعيد إنتاج ما يتعرض له المهاجرون في بلدان أخرى من عداء وتنكيل.
ونبهت المؤسسات الإعلامية إلى ضرورة تحمل مسؤوليتها الاجتماعية، مذكرة بأهمية دور الإعلام في تكريس القيم الإنسانية الكونية وفي مقدمتها قيم التسامح والتعايش التي عرف بها المجتمع التونسي.
وطالبت وسائل الإعلام بضرورة الالتزام بالنصوص الترتيبية التي تدين خطابات الكراهية والتمييز العنصري وتمنع تداولها والترويح لها في وسائل الاتصال السمعي البصري وبتجنب كل ما من شأنه أن يمس من كرامة الإنسان أو سمعة تونس التي كانت دوما ملاذ للآخر.
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد دعا إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات العاجلة لمعالجة ظاهرة توافد أعداد كبيرة من المهاجرين غير النظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى تونس فيما لاقت هده الدعوة استنكار عديد المنظمات والأحزاب السياسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115