200 جمعيّة معنية بالتمويل الصغير

بلغ عدد مؤسسات التمويل الصغير (المنضوية تحت نظام الجمعيّات) حوالي 200 مؤسّسة وحوالي 90 مؤسّسة في طور النزاعات،

وفق ما صرّح به، السبت 18 فيفري 2023، رئيس الجمعيّة المهنيّة التونسيّة للتمويل الصغير، صالح الذهيبي.

وأفاد الذهيبي، خلال ندوة وطنية خصّصت لمحور « برامج التمويل واستراتيجية العمل خلال الفترة القادمة »، بالعاصمة، أنّ تمويل هذه الجمعيّات يتم عن طريق البنك التونسي للتضامن ضمن آليات تمويل تضعها الدولة التونسيّة على ذمتها.
وتمنح الجمعيّات، بحسب المتحدث، قروضا صغرى لا تتجاوز قيمتها 10 آلاف دينار، بفائدة سنوية تقدّر ب5 بالمائة. وبلغت قيمة القروض الصغيرة المسندة من قبل الجمعيّات، سنة 2021، ما قدره 89،2 مليون دينار، استفاد منها 40901 شخص أي بمعدل 200 مقترض لكل جمعيّة.
واعتبر رئيس الجمعيّة، هذا المبلغ زهيدا مقارنة بحاجيات الجمعيّات والأطراف الراغبة في الحصول على قروض مماثلة، وهو ما يحتم الحصول على تمويلات إضافية محليّة أو أجنبية، لتسديد العجز الحاصل بين ما هو متوفر من تمويلات والحاجة منها.
وأفاد أنّ القروض المسندة من طرف مؤسّسات التمويل الصغير لا تخضع حاليا إلى عمليّات تأمين، رغم أنّ التشاريع تفرض على الجمعيّات النفاذ إلى الصندوق الوطني للضمان منذ سنة 1999. وأشار أنّه، تبعا لذلك، لم يقم الصندوق بتغطية أي من القروض، التّي استوفت ملفاتها جميع شروط عدم القدرة على الخلاص.
واقر الذهيبي، بان هذا التقصير في تأمين القروض الصغيرة، إلى جانب إسهامه في الترفيع في معدل عدم تسديد القروض، فإنّه يحرم الجمعيّات من المداخيل المتعلّقة بهذه القروض. ودعا المسؤول الأوّل عن الجمعيّة المهنيّة التونسيّة للتمويل إلى وجوب إدخال عمليّة التأمين ضمن منظومة القروض الصغيرة، ممّا يمكّن جمعيّات التمويل الصغير من موارد ماليّة هامّة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115