المرصد التونسي للمياه: يجب عدم ادخال خدمات المياه في اطار شراكة بين القطاعين العمومي والخاص

اكد المرصد التونسي للمياه ان مجلة المياه يجب ان تنص بشكل صريح على أن الخدمات المتعلّقة بالماء لا ينبغي أن

تدخل في مجال الشراكات بين القطاعين العمومي والخاص.
وارجع المرصد التونسي للمياه طلبه، الذي أورده في اطار مذكرة توجيهية حول مجلة المياه انه من الأولى اعتبار الماء مكسبا عموميا على أن يتم اعتباره خدمة أو سلعة عمومية.
وشدد على ضرورة تحديد دور مجمّعات التنمية الفلاحية في حماية المياه والبنى التحتية للملك العمومي ويمكن أن تلعب دور الوسيط بين الهياكل المركزية والفلاحين.
واوصى المرصد بمراجعة سياسات تصدير المنتجات الفلاحية وتوريدها مع أخذ الموارد المائيّة بعين الاعتبار، ولكن ينبغي الحذر من مفهوم الماء الافتراضي واعتماد مفهوم البصمة المائية عوضا عنه.
وكان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السابق ، محمود إلياس حمزة، اكد يوم 21 جانفي 2023 استكمال مراجعة النصوص التشريعية لمجلّة المياه من قبل لجنة مختصّة وسيتم تقديم مشروع القانون لرئاسة الحكومة لعرضها على المجلس الوزاري للمصادقة.
يشار الى ان البرلمان المنحل شرع منذ يوم 14 جويلية 2021 في مناقشة مشروع مجلة المياه قبل ان يتم تجميد اشغاله في 25 جويلية 2021 وقد شهدت تونس تنظيم ندوات اقليمية حول مشروع مجلة المياه الجديدة ما بين 30 جانفي و 19 فيفري 2021 .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115