وزير الخارجية: تونس مستعدة لتقاسم تجربتها مع هياكل منطقة التبادل الحر الافريقية

قال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، ان تونس مستعدة لتقاسم تجربتها في المجالين التجاري

والإقتصادي مع هياكل منطقة التبادل الحر الإفريقية " زيلكاف " ومع الدول الإفريقية .

ونوّه عمار خلال مداخلة ألقاها خلال مشاركته في الدورة العادية 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، حول تفعيل منطقة التبادل الحر الإفريقية القارية بانخراط تونس في المنظومة القانونية لهذه الآلية.
وشدد على أهمية هذه المنطقة في تنمية التجارة البينية بين الدول الإفريقية وعلى ضرورة تشريك القطاع الخاص في النهوض بالتجارة الإفريقية-الإفريقية ومزيد تشبيك العلاقات بين رجال الأعمال الأفارقة.
وقامت 44 دولة إفريقية من بينها تونس بتوقيع اتفاق إحداث منطقة التبادل الحر الإفريقية يوم 21 مارس 2018 خلال انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي في كيغالي (رواندا) .
ودخلت اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية طور التنفيذ في 30 ماي 2018، على إثر مصادقة 22 دولة عضو وتم الإعلان عن الإطلاق الرسمي لهذه الاتفاقية في 7 جويلية 2019 خلال انعقاد قمة رؤساء الدول والحكومات التي انتظمت بنيامي (النيجر).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115