القمة العالمية للحكومات بدبي: رئيسة الحكومة تجري سلسلة من المحادثات مع عدد من رؤساء الوفود

أجرت رئيسة الحكومة نجلاء بودن ، اليوم الاثنين 13 فيفري 2023، مع انطلاق فعاليات القمة العالمية للحكومات 2023

التي تحتضنها إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة من 13 إلى 15 فيفري الجاري تحت شعار « استشراف حكومات المستقبل »، سلسلة من اللقاءات مع رؤساء وفود عدد من البلدان الشقيقة، تمحورت بالأساس حول الملف الاقتصادي والمالي، في ظل الوضع الاقتصادي العالمي الراهن الذي يواجه تحديات كثيرة.

فقد تحادثت رئيسة الحكومة مع المدير العام لصندوق النقد العربي عبد الرحمان بن عبد الله الحميدي، حيث تطرق الطرفان الى ضرورة مزيد تطوير أنشطة الصندوق مع الدولة التونسية، فضلا عن استعراض أهم الإصلاحات الجاري تنفيذها في اتجاه تأهيل القطاع الاقتصادي خاصة في المجالات ذات القيمة المضافة والقدرة التنافسية والتشغيلية العالية، بما يساعد على رفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية المطروحة.

كما التقت بودن بوزير المالية بسلطنة عمان سلطان بن سالم الحبسي، حيث تم بالخصوص استعراض أهم مجالات التعاون الثنائي، والتداول حول تجارب البلدين الشقيقين في مجال التمكين الاقتصادي للفئات ذات الدخل المحدود، إلى جانب الوقوف على تجربة السلطنة في مجال إنتاج الكهرباء في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتناول اللقاء كذلك، السبل الكفيلة بتعزيز آفاق التعاون الثنائي وتنويعه في المجال الاقتصادي، إلى جانب التباحث بشأن إمكانية بعث صندوق استثمار مشترك بهدف الاستغلال الامثل لفرص الاستثمار المتاحة بالبلدين.

وأجرت رئيسة الحكومة كذلك، محادثة مع وزير التجارة والصناعة القطري الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، تناولت بالخصوص واقع التعاون الثنائي وسبل مزيد دفعه في مختلف المجالات، والاستغلال الأمثل للخصائص والمزايا التفاضلية للبلدين، لا سيما على مستوى التبادل التجاري والنهوض بالشراكة الصناعية.

وكانت لرئيسة الحكومة محادثات جانبية عديدة مع عدد من رؤساء الوفود، أبرزها مع وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، ووزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد ومدير مؤسسة القمة العالمية للمعلومات عمر سلطان العلماء بدولة الإمارات العربية المتحدة، تم التباحث خلالها بالخصوص حول واقع وآفاق علاقات التعاون الثنائي وسبل الارتقاء بها الى مستوى الشراكة المتميزة.

وأجرت بودن قبل ذلك زيارة الى معرض « الطبيعة تقود المستقبل » بمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي بالفجيرة، والذي ينتظم في إطار مسابقة « ابتكارات الحكومات الخلاقة »، والذي يهدف إلى التحسيس بأهمية الحفاظ على الطبيعة والبيئة وحماية المنظومة الايكولوجية من الهدر وسوء الاستغلال، باعتبارها الملجأ الأول والآمن للبشرية من استنزاف العالم الافتراضي والوقت والطاقة، والعثور على الإلهام والراحة والسلام الداخلي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115