وزير الشُّؤون الدّينية يُشرف على الاجتماع الأوّل للّجنة إعداد دليل الحاج


أعلنت وزارة الشؤون الدينية في بلاغ لها اليوم الأحد 5فيفري 2023 ان الوزير إبراهيم الشّائبيقد أشرف يوم الخميس 02 فيفري 2023

على الاجتماع الأوّل للّجنة العلمية المكلّفة بإعداد كتاب يُعنى بمناسك الحجّ لفائدة المقبلين على أداء الرُّكن الخامس.

وتوجّه الوزير ببالغ الشّكر لأعضاء اللّجنة، ودعاهم إلى أن يضعوا بين يدي الحاجّ التُّونسي كتابا يكون له دليلا عمليا للأحكام ومرشدا يُقرّب المناسك إلى الأفهام ويمزج بين الاختصار والإلمام، وأوصى بتحرير عباراته من كلّ غموض أو تعقيد وإخراجه في شكل كُتيب مختصر ومفيد، ليسهل على عموم حجيجنا فهمه وتطبيقه ويتيسّر حمله وسرعة العودة إليه متى رام الحاجُّ التأكّد من بعض المسائل حيثما كان.

وذكّر بضرورة انتهاج مبادئ السّماحة ورفع الحرج ودفع التّنطع والعنت، فإن كان التيسير في سائر الأمور أولى فهو في الحجّ خصوصا أوكد وأحرى، إذ مِّما حُفظ من هدي نبيّنا صلّى الله عليه وسلّم في الحجّ قوله: "افعل ولا حرج".

وأشار إلى أنّ وظيفة هذه اللّجنة لن تقف عند إعادة نسخ ما سبق للوزارة أن نشرته من كُتيّبات دليل الحاجّ ولن تركن لمجرّد تكرار ما ورد بها، بل ستتجاوز ذلك كلّه بتقديم قراءة نقدية-ذاتية واستخلاص استنتاجات هامة وإبداء ملاحظات جوهرية والإدلاء بمقترحات واقعية قصد إعادة النَّظر فيما يتطلّب المراجعة ويستدعي الإصلاح ويستحقُّ التّجديد وفقا لمقتضيات العصر ومستجدّاته.

كما شدّد الوزير على أن يجمع الكتاب الذي تعتزم الوزارة إصداره بين الإفادة والامتاع وأن يربط الشّعائر بالمشاعر وأن تُعطَّر سطوره بالأدعية، وأن يرواح بين الفقه والمقاصد بأن يرس للحاجّ الهدف من وراء كلّ الأعمال والمناسك التي سيقوم بها، ولا يكتفي بما حفظناه وأكثرنا من حفظه من فقهيات الحجّ، وقلنا للنّاس هذا هو الحجّ.. فيحدُث أن يُقبل المرءُ على الحجّ وقد امتلأ رأسه بأحكام الإحرام والطّواف والسّعي... في حين خلا قلبه من آداب الإسلام وروح الحجّ وحكمته، فتجده حريصا على أداء المناسك دون أن تنفذ إلى قلبه أسرارها ولا أن تترك في نفسه آثارها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115