أحزاب التيار الديمقراطي والعمال والقطب والجمهوري والتكتل الديمقراطي: "الشعب يسقط قيس سعيد ومساره رغم التعتيم والتزوير.."

قالت أحزاب التيار الديمقراطي والعمال والقطب والجمهوري والتكتل الديمقراطي، أنه بعد إعلان "السلطة على أرقامها الخاصة لنسبة المشاركة"

، فانها تعلن "إكبارها للمقاطعة الواسعة لهذا العبث في رفض مدني سلمي لهذا المسار المشوه ونزع حاسم لكل شرعية عن قيس سعيد ودكتاتوريته الرثة". 

وأضافت الاحزاب الخمس، في بيان صادر عنها عقب الاعلان عن النتائج الأولية لنسب المشاركة في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، انه "في ظل مناخ اجتماعي واقتصادي وسياسي متأزم ورغم مقاطعة 90% من التونسيات والتونسيين للدور الأول، أصرت سلطة الإنقلاب على تنظيم الدور الثاني من المهزلة الانتخابية"، حسب نص البيان.
وتابعت "كما عمدت الهيئة المنصبة للانتخابات الى التضييق على وسائل الإعلام والمنظمات المهتمة بمراقبة الانتخابات عبر منع التواصل مع رؤساء مكاتب الاقتراع والتعتيم على نسب المشاركة في كل مكتب مما يهيؤ للتلاعب بالنتائج وتزييفها"، على حد تعبير البيان.
وادانت أحزاب التيار الديمقراطي والعمال والقطب والجمهوري والتكتل الديمقراطي ليلة اليوم الاحد 29 جانفي 2023، ما قالت عنه "المناخ المشبوه التي تمت في الانتخابات في غياب واضخ لقواعد التنافس النزيه وفي تعتيم كبير على ما يدور داخل مكاتب الاقتراع تمهيدا لإصدار نتائج على مقاس السلطة".

- كما نددت من خلال نفس البيان بما وصفته ب"سياسة الهروب إلى الأمام التي انتهجتها سلطة الانقلاب وتحميلها المسؤولية القانونية والسياسية، لما انجر عنها من إهدار للوقت والمال العام، لقيس سعيد ولهيئة انتخاباته المنصبة".
كما اعتبرت الاحزاب الخمس، "أن برلمانا صوريا بلا صلاحيات تشريعية ولا رقابية فعلية ومكونا من أفراد معزولين بلا برامج ولا تصورات لن يكون إلا ديكورا بلا تأثير على السياسات العامة وعلى واقع التونسيات والتونسيين"، مؤكدة ان "البرلمان المنبثق عن هذه المهزلة فاقد للشرعية بل وعنوان من عناوين الأزمة".
وطالبت أحزاب التيار الديمقراطي والعمال والقطب والجمهوري والتكتل الديمقراطي، بالوقف الفوري لما أسمته "مسار الإنقلاب وإلغاء الأمر 117 وكل ما ترتب عنه"، ودعت القوى الديمقراطية والتقدمية إلى مواصلة العمل المشترك على الخروج من الأزمة وتقديم بديل جدي يغير واقع التونسيات والتونسيين، وفق نص البيان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115