وزيرة الصناعة تتحادث مع ممثلي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حول مشاربع التعاون في مجال الطاقة

 
تحادثت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي الأربعاء 18 جانفي 2023 على هامش مشاركتها في فعاليات "أسبوع أبوظبي للاستدامة "
مع المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية BERD Aida Sitdikova مرفوقة بالمدير المساعد للرئيس الاقليمي للطاقة لمنطقة جنوب شرق المتوسط السيد Gabriel de Lastours .
 
ومثل هذا اللقاء فرصة  لمزيد تعزيز روابط التعاون والشراكة في مجال الطاقة حيث ثمن مسؤولي البنك  الموافقة الأوروبية  لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا Elmed بقيمة 307.6 مليون أورو مع الإعراب عن استعداد البنك للدخول مع أطراف أخرى الممولة للمشروع لتمويل حصة الجانب التونسي لتبلغ القيمة الجملية للمشروع 804  مليون أورو.
 
هذا ودعت السيدة نائلة نويرة القنجي  البنك إلى مرافقة المشاركين  في طلبات العروض الأخيرة لمشاريع انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 1700 ميغاواط  في إطار نظام اللزمات.
 
كما أعرب المسؤولان  الأوروبيان عن اهتمام البنك بهذا البرنامج معربين عن أملهم في نجاحه نظرا لمساهمته في تحقيق الأهداف التونسية المرسومة في مجال الانتقال الطاقي ومن أهمها بلوغ 35 % من انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة في أفق سنة 2030.
 
يذكر  أن ممثلي البنك عبرا عن ارتياحهما بخصوص التقدم الحاصل في مشروع التعاون مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز حول إعادة هيكلة الشركة من خلال القرض المسند لها بقيمة 300 مليون أورو مشيرين أنه سيتم صرف القسط الموالي  لفائدة الشركة خلال الفترة المقبلة.
 
 
 
 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115