مباحثات أردنية أمريكية تتناول جهود حل الأزمات الإقليمية

بحث وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الإثنين، مع منسق شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي

بريت ماكغورك، العلاقات الثنائية بين البلدين والجهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية.

جاء ذلك خلال اجتماع بالعاصمة عمّان في إطار زيارة رسمية غير محددة المدة، يجريها المسؤول الأمريكي إلى المملكة، وفق بيان للخارجية الأردنية.

وأكد الصفدي وماكغورك "صلابة علاقات الشراكة الأردنية الأمريكية واستمرار العمل على توسعة التعاون في سياقها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين".

وذكر البيان أن لقاء الطرفين شارك فيه كبير المستشارين لشؤون أمن الطاقة العالمي في وزارة الخارجية الأمريكية آموس هوكستين.

وخلال الاجتماع، أشاد الصفدي بـ"الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لرفد العملية التنموية في الأردن ومساعدته على مواجهة تبعات الأزمات الإقليمية".

بدوره، أشاد ماكغورك بـ"علاقات الشراكة التاريخية مع الأردن ودوره في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وبحث الاجتماع "قضايا إقليمية عديدة وفي مقدمها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والتعاون في مكافحة الإرهاب، كما جرى بحث جهود دعم العراق وأمنه واستقراره ودعم لبنان".

والأردن عضو في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي في الجارتين سوريا والعراق، وترتبط عمّان وواشنطن بتعاون عسكري وثيق.

كما أكد الوزير الأردني "مركزية الدور الأمريكي القيادي في جهود تفعيل العملية السلمية بهدف حل الصراع على أساس حل الدولتين (الفلسطينية والإسرائيلية) وفق القانون الدولي والمرجعيات المعتمدة".

وأشاد الصفدي بـ"مواقف الولايات المتحدة الواضحة في دعم حل الدولتين ورفض الإجراءات الأحادية التي تقوضه، وتأكيدها أهمية احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها".

واتفق الجانبان على أهمية استمرار التعاون والتنسيق في جهود حل الأزمات الإقليمية وتكريس الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115