توفيق الشابي: 10 آلاف مدرس يقاطعون التدريس ويطالبون بتسوية وضعياتهم

تشهد المدارس الابتدائيّة اضطرابا وتعطّلا للدّروس بعد مقاطعة العديد من المدرّسين المتعاقدين للعودة المدرسيّة وفق ما أفاد به المكلّف بالإعلام بالجامعة العامّة للتّعليم الأساسي توفيق الشّابي.

وأكّد توفيق الشّابي أن نحو 10 آلاف مدرس يقاطعون التدريس ويطالبون بتسوية وضعياتهم، لافتا إلى أن الأمر ينسحب على خريجي علوم التربية والتعليم والأعوان الوقتيين وكذلك الأساتذة النواب. وذكر أن العديد من المندوبيات الجهوية للتربية تشهد منذ انطلاق السنة الدراسية تنفيذ وقفات واعتصامات يومية للمطالبة بتنفيذ اتفاقيات التسوية محملا وزارة التربية مسؤولية عدم تطبيق الاتفاقيات السابقة. وبين أن مطالب الجامعة تتمثل بالخصوص في ترسيم نواب الدفعات من 2018 حتى2022 وانتداب دفعة سنة 2022 لخريجي الإجازة التطبيقية في علوم التربية بصفة متربص وانتداب كافة النواب طبقا لمعايير شفافة إلى جانب تمكين خريجي دفعة الإجازة التطبيقية لعلوم التربية لسنة 2021 من تسمياتهم. ولفت الشابي في هذا الصدد إلى أن الجامعة طلبت عقد جلسة للتفاوض مع سلطة الإشراف حول مطالب القطاع ومن بينها تسوية وضعيات المتعاقدين، إلّا أنّها لم تتلقّ أيّ ردّ من الوزارة. وحذّر من أنّ إقفال الوزارة قنوات الحوار مع الطّرف النقابي قد ينذر بتفاقم الوضع التربوي لافتا إلى أن التوقعات تشير إلى إمكانية توسع الاحتجاجات المطالبة بالتسوية لتشمل 17 ألف مدرس كلهم من المتعاقدين. وذكر في هذا الصدد بأن الجامعة كانت قد أقرت تنظيم يوم غضب جهوي وذلك يوم الاثنين القادم يليه يوم غضب وطني يوم 29 سبتمبر أمام مقر وزارة التربية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115