الغرفة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي: المركز الوطني البيداغوجي يصر على مغالطة الرأي العام وحجب الحقائق وتحريفها

أقرت وزارة التربية يوم 14 أفريل 2022 في بلاغها الصادر حول طباعة الكتاب المدرسي بأن عرض المطابع التونسية

في طلب العروض عدد 01 لسنة 2022 كان في حدود 34.9 مليون دينار لا 45 مليون دينار كما أعلن عن ذلك المركز الوطني البيداغوجي
وإن الغرفة الوطنية لصانعي الكتاب المدرسي إذ تذكر بأن قيمة هذا العرض الوطني ( 34٫9 مليون دينار) يتضمن الأداء على القيمة المضافة الغير قابلة للاسترجاع فإنها تنوه الى أن هذا الاعتراف الواضح والجليّ يؤكد إمعان المركز الوطني البيداغوجي وإصراره على مغالطة الرأي العام وحجب الحقائق وتحريفها لأسباب تبعث على الريبة و الاستغراب، واوضحت ان مبلغ الصفقة لم يتعد موضوع طلب العروض الوطني ال 34٫9 مليون دينار شامل لكل الاداءات بما في ذلك الأداء على القيمة المضافة ( ما يعادل 29٫5 مليون دينار خالي من كل أداء) وهو المبلغ الذي ورد على منصة الشراءات العمومية (TUNEPS) وأبلغنا به المركز الوطني البيداغوجي وأمددناه بوثائق تثبت ذلك وهوما ذكره ببلاغه المشار إليه آنفا .
إن مبلغ ال 18 مليون دينار المقدر من طرف وزارة التجارة وتنمية الصادرات أخذ بعين الاعتبار السعر العالمي يوم الاستشارة والغرفة الوطنية لصانعي الكتاب تؤكد أن هذا المبلغ لا يتعدى 14 مليون دينار شامل للأداء على القيمة المضافة (ما يعادل 11٫7 مليون دينار خالي منها ) باعتبار تزود بعض المطابع بالورق الخاص بطباعة الكتاب المدرسي قبل ارتفاع أثمانه .
إن منهجية تقييم العروض المنصوص عليه بكراس الشروط اعتمدت على ملحق عدد 5 ( Annexe 5) الذي لا تتوفر فيه الشروط القانونية باعتبار انه لم يتضمن اجبارية الادلاء بالثمن أعدادا وأحرفا (en chiffres et en
ولم يتضمن اجبارية الادلاء بثمن الملزمة المكونة من 8 صفحات و 4 صفحات والتي يشتمل عليه 76 عنوانا من جملة 183 لأن المتغير الوحيد لتركيبتها يبقى الورق ولا يجوز هنا التناسب في الثمن (proportionnalité) كما أن هذا الملحق وقع التخلي عنه عند نشر طلب العروض الدولي.
اكتفت وزارة التربية بعرض وجهة نظر المركز الوطني البيداغوجي على مجلس الوزراء ولم يسمح لصوت أصحاب المطابع التونسية بالوصول الى المجلس لتؤكد الغرفة بأن تركيبة العروض المالية للمطابع التونسية قدمت كما هو معروض في الجدول المصوّر.
وذكر ت الغرفة بأن المركز الوطني البيداغوجي في صورة إعتماده عرض المزود التركي، فإنه يتحمل علاوة ذلك :النفقات المالية المتعلقة بفتح الاعتماد المناهزة لمليون دينار نفقات شركة مراقبة الجودة عند الشحن والمقدرة بـ 1 % من مبلغ العرض أي 425.000 دينار ، الفارق في مبلغ الصفقة المتأتي من سعر الصرف من يوم فتح الاعتماد الى تمام الخلاص .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115