10 % من العائدين من بؤر التوتر أحيلوا على القضاء

أكد رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب مختار بن نصر أن قرابة 10 بالمائة من حوالي 1000 عائد من بؤر التوتر

ومناطق الصراع قد أحيلوا على القضاء منذ سنة 2011، مبينا أن تونس تتعاطى مع هؤلاء العائدين بمقتضى الدستور وفي إطار احترام الجهاز القضائي الذي يبت في المسألة. وبين بن نصر، بخصوص الأطفال الموجودين في بؤر التوتر، على هامش الاجتماع الثالث للجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بولاية نابل بعد ولايتي مدنين والقيروان، أنه لم يتم إلى اليوم التعاطي مع أية حالة، مضيفا أن المسألة ذات خصوصية باعتبار أن قانون الإرهاب لا يطبق على الأطفال، وتطبق عليهم مقتضيات مجلة حماية الطفل التي توجب على الدولة رعاية الأطفال فاقدي السند.
وأفاد بأن وزارات الداخلية والعدل والخارجية منكبة على هذا الموضوع، وبوجود محادثات حول عودة هؤلاء الأطفال إلى تونس وفق شروط سيتم اعتمادها، ومن بينها بالخصوص التحليل الجيني للتثبت من أن الطفل تونسي الجنسية، والذي يمكن أن يشمل أفراد العائلة الموسعة للطفل وصولا إلى الجد، من اجل تفادي الخلط والوقوع في أخطاء، باعتبار آن المنتمين للجماعات الإرهابية غالبا ما يعرفون بكنيتهم لا بأسمائم، ويتعمدون التمويه بادعاء جنسيات غير صحيحة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115