انتهاء صلوحية 22 رخصة بحث عن المحروقات دون تجديدها

كشفت دراسة تحليلية لقطاع المحروقات في تونس، قدمت نتائجها أمس عن انتهاء صلوحية 22 رخصة استكشاف، دون تجديدها، وتخلي

مستثمرين عن 13 رخصة دون توفر ما يفيد إعادتها إلى وضعها القديم في حين تحتاج 3 رخص أخرى فتح تحقيق جرّاء ارتكاب تجاوزات كبرى. وأكّدت الجمعية التونسية للمراقبين العموميين، التي أشرفت على إعداد هذه الدّراسة، التّي جاءت تحت عنوان «خفايا عقود المحروقات في تونس»، أنّ هذا الوضع يستدعي تنفيذ عملية تدقيق شامل وإدخال إصلاحات هيكلية. وقد ارتكز العمل التحليلي لهذه الدراسة، على النظر في العقود التي تم إصدارها منذ سنة 2016 وعددها 93 عقدا، في محاولة للتوصل إلى مدى احترامها للقوانين والتراتيب المنظمة لقطاع الطاقة.
وقال عضو الهيئة المديرة للجمعية التونسية للمراقبين العموميين، أشرف الدين اليعقوبي أنّه تمّ الكشف عن وجود 14 حالة لرخص تجاوزت مدة التمديد العادية و17 حالة شابها «تمييز بين المستثمرين عند التصرف في الرخص». وخلصت الدراسة إلى أنّه من بين 57 امتيازا في رخص الاستكشاف والبحث هناك 8 امتيازات تتطلب فتح تحقيق أو نشر نتائج التحقيق كاملة و7 امتيازات لا تزال معلقة و10 امتيازات لم يستكمل فيها تطوير الحقل رغم مرور مدة زمنية طويلة إلى جانب 9 حالات امتياز تؤكد عدم مشاركة المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115