وزير الدفاع يؤكد أهمية مبادرة 5 زائد 5 دفاع

احتضنت العاصمة الإيطالية روما أمس الاجتماع الرابع عشر لمبادرة 5 زائد 5 دفاع، بمشاركة وزراء الدفاع للبلدان الأعضاء وهي

تونس والجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا. وثمن وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، في كلمته بالمناسبة، نتائج أنشطة المبادرة في مجالات التكوين والتدريب والمراقبة البحرية والجوية والتصدي للهجرة غير الشرعية والإغاثة والإنقاذ، والتي ساهمت بقدر كبير في دعم الأنشطة العملياتية المشتركة للقوات المسلحة للبلدان الأعضاء، بما يخدم أمن غرب المتوسط واستقراره.
وأكد على ضرورة أن تكون مواضيع المبادرة أكثر استجابة لطبيعة التهديدات والأبعاد الإنسانية والاقتصادية والبيئية على غرار الاستعلام والدفاع السيبرني والتغيرات المناخية وظاهرة الهجرة غير النظامية، وذلك بالبحث عن أسبابها ومعالجتها في إطار مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار الواقع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لبلدان ضفة جنوب المتوسط. وبين في هذا المجال، أن تجربة تونس في تنمية الجنوب على غرار مشروع "رجيم معتوق "، ساهمت في تثبيت الأهالي بمنطقتهم عبر خلق فرص عمل، مضيفا أن مشروع تنمية منطقة " المحدث " بمعتمدية الفوار من ولاية قبلي، والنهوض بالمناطق الحدودية وتنمية المناطق الصحراوية العميقة في إطار التنمية المستدامة، من شأنها أن تساهم في معالجة عديد الظواهر الاجتماعية السلبية كالبطالة والفقر والهجرة غير النظامية. ويشار إلى أن إيطاليا تترأس السنة الجارية الاجتماع الرابع عشر لمبادرة 5 زائد 5 دفاع، على أن تتولى ليبيا رئاسة الاجتماع القادم سنة 2019.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115