ارتفاع نسبة التضخم لشهر نوفمبر الى 4%

شهدت نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي لشهر نوفمبر 2016 ارتفاعا ب0.1 نقطة مقارنة بمستواها خلال الشهر المنقضي، حيث استقرت هذه النسبة في حدود 4%بعد ان كانت في

مستوى 3.9% وقد شهدت نسبة التضخم نسقا تصاعديا منذ بداية سنة 2016 تخلله تراجع خلال شهري جويلية واكتوبر. ويعود هذا الارتفاع خلال هذا الشهر بالأساس إلى ارتفاع الانزلاق السنوي  والمتأتي أساسا من ارتفاع اسعار السيارات الجديدة مقارنة بنفس الشهر من السنة المنقضية، مع استقرار اسعار اغلب المجموعات الرئيسية الاخرى. ارتفاع مؤشر الأسعار عند الاستهلاك خلال شهر نوفمبر 2016 بنسبة 0.2% مقارنة بمستواه في شهر أكتوبر2016.

شهد مؤشر أسعار الاستهلاك العائلي خلال شهر نوفمبر 2016 ارتفاعا بنسبة 0.2% مقارنة بمستواه في شهر اكتوبر من نفس السنة. ويعزى ذلك بالأساس الى الارتفاع المسجل في اسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1.8%، حيث ارتفع مؤشر أسعار الأحذية بنسبة 1.9% والملابس الشتوية بنسبة 1.9% والاقمشة بنسبة 0.8%.

في ذات السياق شهدت مجموعة النقل تواصلا في الارتفاع خلال هذا الشهر حيث ارتفع مؤشر النقل بنسبة 0.9% يعود ذلك بالأساس الى ارتفاع اسعار السيارات الجديدة بنسبة 2.4% ومصاريف استعمال السيارات وخاصة قطع الغيار بنسبة 0.6%.
أما في ما يخص مجموعة التغذية والمشروبات فقد شهد مؤشر اسعار هذه المجموعة ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.1%، حيث سجلت أسعار الخضر الطازجة والغلال الطازجة وأسعار اللحوم تراجعا مقابل ارتفاع أسعار الدواجن والزيوت الغذائية واسعار السمك.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115