نقابة الصحفيين تطالب وزيرة العدل بفتح تحقيق بخصوص ما اعتبرته "تنكيلا بالصحفيين المسجونين"

طالبت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم الخميس،

وزارة العدل بفتح تحقيق عاجل وعلني بخصوص ما اعتبرته "تنكيلا بالصُحفيين في السجون" وإعلام الرأي العام بنتائجه.

وحمّلت النقابة، في بيان لها، وزيرة العدل مسؤولية حماية الصحفيين المسجونين من كل الممارسات التي يمكن أن تمس من حرمتهم الجسدية ومن كرامتهم الإنسانية حتى لا يُصبح السجن عقوبة تكميلية في قضايا رأي كما عبّرت النقابة عن تضامنها المطلق والمبدئي مع الصحفية شذى الحاج مبارك والمعلقة الإعلامية سنية الدهماني وكل الصحفيين المسجونين الذين يعانون ظروف سجنية قاسية سواء في توفير الدواء والخدمات الصحية أو في احترام حقوقهم في معاملة لا تمس من كرامتهم الإنسانية، وفق نص البيان.

وذكرت النقابة أنها تلقت معطيات حول تعرض المحامية والمعلقة الإعلامية سنية الدهماني إلى ممارسات تمس من حرمتها الجسدية وكرامتها الإنسانية داخل سجن النساء بمنوبة أثناء استعدادها للالتحاق بجلسة محاكمتها في 20 أوت 2024 مضيفة أنه تم إجبارها على خلع جميع ملابسها والإطلاع على خصوصيتها في محاولة لإذلالها.

ولفتت النقابة الانتباه إلى أن الهيئة العامة للسجون والإصلاح تأخرت في توفير الحق في الرعاية الصحية والدواء لسنية الدهماني ما عقد حالتها الصحية وجعلها تعاني من أمراض جديدة مزمنة بسبب الظروف السجنية.

كما أبرزت أنها تتابع بانشغال تعكر الحالة الصحية للصحفية شذى الحاج مبارك ليلة الثلاثاء 27 أوت 2024 بسجن المسعدين وتراجع وضعها الصحي بشكل متصاعد طيلة الأشهر الأخيرة مما من شأنه أن يهدد بشكل جدي سلامتها الجسدية وحياتها داعية إدارة السجن إلى توفير الرعاية الصحية الضرورية والفورية لها.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115