المركز الوطني البيداغوجي يشرع قريبا في طباعة 82 عنوانا بتقنية البرايل لفائدة التلاميذ فاقدي البصر

يشرع المركز الوطني البيداغوجي، بداية من الأسبوع القادم، في طباعة 82 عنوانا بتقنية « البرايل »

في 8500 نسخة تضم مليون صفحة، ستوجه إلى المؤسسات التربوية الخاصة بالتلاميذ المكفوفين. وأفاد الرئيس المدير العام للمركز، محمد العدالي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّ عملية التناظر بين الأساتذة وتكوين الفرق للإشراف على التطويع ومتابعة الطباعة إنتهت بعد استيفاء كل الإجراءات كما وصلت الأوراق الخاصة بالطباعة إلى المركز على أن يتم الشروع في عملية الطباعة الأسبوع القادم.

وأشار إلى أنّ طباعة كتب البرايل تكون على ثلاث أجزاء لاختلاف أحجامها مقارنة بالكتب العادية. وبيّن العدالي أن المركز الوطني البيداغوجي هو المكلف بعملية الطباعة، بعد تعزيزه بمطبعة خاصة بتقنية البرايل منذ 2020، وتحت إشراف الكفاءات المختصة وبالتالي ستكون الكتب جاهزة مع انطلاق السنة الدراسية الجديدة وعملية توزيعها على المؤسسات التربوية سيتم بعد تحديد وزارة التربية عدد التلاميذ المنتفعين بالكتب التي تقدم مجانا لهم أينما كان مكان تمدرسهم.

كما يستعد المركز الوطني البيداغوجي لطباعة مجموعة من القصص باللغتين العربية والفرنسية بتقنية البرايل وهي بادرة الأولى من نوعها في تاريخ تونس وفق رئيس المركز، حيث ينتظر أن تنطلق العملية بعد الانتهاء من طباعة عناوين العودة المدرسية وتوفر الأوراق الخاصة لذلك مضيفا أن المركز سبق له أن شارك في المعرض الدولي الأخير للكتاب بطرح نسخ من قصة طبعت بالبرايل وقد لاقت صدى كبيرا في صفوف أساتذة وتلاميذ المؤسسات التربوية الخاصة بالكفيف.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115