عميد الأطباء البياطرة: إتلاف تلاقيح ضد داء الكلب تلقتها تونس في شكل هبة سنة 2020

قال عميد الأطباء البياطرة أحمد رجب، إن تونس تلقت 300 ألف جرعة تلقيح ضد داء الكلب في شكل هبة سنة 2020،

لكن تم إتلاف أغلبها بعد انتهاء مدة صلاحيتها قي 2021، مشيرا إلى أنه تم فتح تحقيق ضد وزير سابق في هذا الغرض.

وأضاف للإذاعة الوطنية أنه عند قرب انتهاء مدة صلاحية هذه الجرعات تم توزيعها على المندوبيات الجهوية للفلاحة ليقع اتلافها بعيدا عن الأنظار.

وأشار رجب في ذات السياق إلى أن تونس لم تسجل في 2009 أي حالة وفاة بداء الكلب بسبب انخراط تونس في المنظومة العالمية لمكافحة داء الكلب واعتماد التكليف الصحي للبياطرة الخواص لتلقيح الحيوانات ضد العديد من الأمراض لكن في السنوات الأخيرة تم الاستهتار بهذه الإجراءات مما تسبب في عديد الاشكاليات على مستوى التكليف الصحي.

وأكد على ضرورة تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص للقيام بعمليات التلقيح لحماية القطيع والسيادة الغذائية وحماية الإنسان من الأمراض المنقولة عبر الحيوانات، مشددا في ذات الوقت على ضرورة ضمان حقوق البياطرة الخواص لأن تعريفة التلقيح الحالية والتي تقدر بـ 450 مليما لا تغطي تكاليف العمل من وسائل تنقل ومحروقات ومعدات وفق تعبيره.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115