نشر نص القرار الترتيبي الخاص بقواعد وشروط الترشح لرئاسية 2024

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الاثنين، نص القرار الترتيبي الخاص

بقواعد وإجراءات الترشّح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها يوم 6 أكتوبر المقبل.

ويتضمن القرار الترتيبي، المؤرخ في 4 جويلية الجاري والمتعلق بتنقيح وإتمام القرار عدد 18 الصادر سنة 2014، شروط الترشح وإجراءات التزكية والوثائق المطلوبة والمرفقة لمطالب الترشّح لخوض هذه الانتخابات. ووفق المطّة الثانية جديدة للفصل الثالث والخاصة بجنسية المترشح، يجب أن يكون تونسيا أو تونسية غير حامل لجنسية أخرى مولودا لأب وأمّ وجدّ لأب وجدّ لأمّ تونسيين وكلّهم تونسيون دون انقطاع طبقا للفصل 89 من الدستور.

أما المطّة الثانية الجديدة في ذات الفصل (الفصل الثالث) والخاصة بسن أي مترشح فتنص على " أن يكون بالغا من العمر أربعين سنة كاملة على الأقل يوم تقديم ترشّحه طبق الفصل 89 من الدستور." وأضيفت إلى الفصل الثالث أيضا نقطة تتعلق بـ'فقدان الحقّ في الترشّح المترتّب عن الإدانة من أجل الجرائم المنصوص عليها بالفصلين (161 جديد) و(163 جديد) من القانون الانتخابي والفصل 30 من المجلّة الجزائية."

ويخصّ الفصل الرابع جديد من القرار الترتيبي لهيئة الانتخابات شروط تزكية المترشح للاستحقاق الرئاسي المقبل الذي ستقام دورته الأولى يوم 6 أكتوبر المقبل. ويتطرق الفصل الخامس جديد إلى المزكين وتثبت الهيئة من قائماتهم وصحة بياناتهم . وتتعلق بقية فصول القرار الترتيبي بالوثائق الوجوبية المرفقة بطلب الترشح.

وكانت هيئة الانتخابات أعلنت يوم 4 جويلية الجاري عن شروط الترشح لهذه الانتخابات ورزنامتها وأهم محطاتها، ومن بينها فترة تقديم الترشحات، التي تتراوح بين 29 جويلية و6 أوت المقبل والإعلان عن القائمة النهائيّة للمترشحين يوم 3 سبتمبر المقبل وانطلاق الحملات الانتخابية داخل تونس وخارجها.

 

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115