مراحل إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس في تونس محور مجلس وزاري

أشرف رئيس الحكومة أحمد الحشاني اليوم الخميس 13 جوان 2024 بقصر الحكومة بالقصبة،

على مجلس وزاري مضيق خصّص للنظر في مراحل إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس في الجمهورية التونسية، بحضور وزير الدّاخلية خالد النوري، ووزيرة المالية سهام بوغديري نمصية، ووزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي.

وأكّد رئيس الحكومة في افتتاحه للجلسة على ضرورة العمل في إطار الإستراتيجية الوطنية الرقمية 2022-2025، على أن تكون تونس في مقدمة الدول المواكبة للتطور التكنولوجي عبر تطوير البنية التّحتية للاتصالات الجوّالة لجلب الاستثمار في المجال الرقمي، وزيادة الفرص الاقتصادية في جميع المجالات.

وقدّم وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي عرضا حول الإطار التشريعي والتنظيمي لإسناد الإجازات، ومراحل الإعداد لإطلاق تكنولوجيات الجيل الخامس للاتصالات الجوّالة، إلى جانب الإجراءات المصاحبة ومكونات الإجازة المزمع إسنادها في إطار طلب العروض.

ويهدف المشروع الى الاستجابة للحاجيات المتصاعدة في سعة التدفق وسرعة الاستجابة والجودة في الإبحار، إلى جانب استيعاب كثافة عدد المستعملين وحجم البيانات المنقولة عبر شبكة الاتصالات الجوالة، مع إدراج التطبيقات الحديثة المتعلقة بأنظمة انترنات الأشياء، والتحكم عن بعد، والتحكم الذاتي، وتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز.

وبعد التداول قرر المجلس المصادقة على خارطة الطريق المقترحة لإطلاق خدمات الجيل الخامس بتونس، وإحداث لجنة مكلفة بإعداد المراحل التحضيرية لإسناد الإجازات، ليتم بذلك الانطلاق الفعلي في تسويق خدمات الجيل الخامس ابتداء من سنة 2025.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115