تونس تحيي اليوم اليوم العالمي لحرية الصحافة .. ونقابة الصحفيين تقدم اليوم تقريرها السنوي حول الحريات الصحفية ببلادنا

يحتفل العالم يوم 3 ماي من كل عام بـاليوم العالمي لحرية الصحافة،

وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة « اليونسكو »، لتحيي من خلاله ذكرى اعتماد « إعلان ويندهوك » التاريخي، والذي تم في اجتماع للصحفيين الأفارقة في 3 مايو 1991.

وهدف « إعلان ويندهوك » إلى تذكير الحكومات بضرورة احترامها لحرية الصحافة، ونصَّ على « ضمان بيئة إعلامية حرة، وآمنة للصحفيين.
وأعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1993 موافقتها على اعتبار 3 ماي « اليوم العالمي لحرية الصحافة »، بعد توصية وجهها إليها المؤتمر العام لليونسكو.

من جانبها، تخصص الأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة للاحتفاء بالمبادئ الأساسية، وتقييم حال الصحافة في العالم، وتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير، والتذكير بعديد من أبناء صاحبة الجلالة الذين واجهوا الموت، أو غيره في سبيل القيام بمهماتهم، في تزويد وسائل الإعلام بالأخبار اليومية.

في تونس وبمناسبة إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق يوم 03 ماي من كل سنة، تنظم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ندوة صحفية لتقديم التقرير السنوي حول الحريات الصحفية بتونس وذلك يوم الجمعة 03 ماي الجاري انطلاقا من الساعة العاشرة والنصف صباحا بمقر النقابة 14 شارع الولايات المتحدة – البلفيدير – تونس.

وستعقب الندوة الصحفية وقفة تضامنية مع الصحفيين شذى الحاج مبارك ومحمد بوغلاب بداية من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا أمام مقر النقابة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115