والي المنستير: 'لا إصابات في سقوط جزء من سقف المطار'

شهد مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي مساء اليوم الثلاثاء 07 نوفمبر 2023،

سقوط جزء محدود من السقف دون تسجيل أية إصابات.

وقد وقع التدخل بشكل آني ومعرفة سبب وقوع هذا الحادث العرضي البسيط وفق ما أفاد به منذر بن سيك علي والي المنستير على هامش زيارة ميدانية أداها مساء اليوم إلى المطار.

وأكد الوالي أنّ العناية والصيانة اليومية للمطار عمل متواصل ويمكن أن تحدث مفاجآت غير منتظرة على غرار ما حدث اليوم موضحا أنّه عاين اليوم طلاء السقف (enduit) أو "تلبيس" حسب التسمية الشعبية الذي أنجز سنة 1985 خلافا للمواصفات الفنية الواجب توفرها إذ يصل سمك الطلاء 3 سنتمر بما يمثله من ثقل وانعزال عن الخرسانة المسلحة إذ من المفروض أن لا يتجاوز سمكه 1 سنتمر أو 1 فاصل 5 سنتمر مقدرا أن سقوط هذا الطلاء كان يمكن أن يقع سنة 1998 أو في أي وقت آخر غير أنّه حدث اليوم فظهر هذا العيّب.

وأوضح والي المنستير أنّ الصيانة في المطار ضرورية وهي جارية وسيتحوّل غدا الأربعاء مكتب هندسي إلى المطار للقيام بعملية جرد كاملة لجميع زوايا المطار خاصة التي يرتادها المسافرون لتشخيص مدى استجابتها للمتطلبات العليا للسلامة وهو ما تؤكده شركة "تاف" المتعاقدة لاستغلال مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي.

وستتابع السلطة الجهوية هذه المسألة وسيقع عقد جلسة عمل مع الشركة المستغلة للمطار التي أكدت احترامها لإلتزاماتها التعاقدية والتي من بينها رصد ميزانية تقدر بحوالي 70 مليون دينار للقيام بأشغال، وفق مبدأ التناوب بين الفضاءات ومدارج الهبوط في مسايرة لنسق الرحلات وكثافة المرتادين للمطار.

وبيّن الوالي أنّ هناك مسائل تقتضي دراسات وتخطيط وأعمال تحضيرية في حال التفكيرفي إعادة هيكلة كاملة للمطار وإحداث ممرات جديدة ومدارج هبوط جديدة للطائرات وغير ذلك.

وكانت وزارة النقل أصدرت بلاغا اليوم ذكرت فيه أنه "تبعا لسقوط جزء من السقف الاصطناعي (faux plafond ) لمطار الحبيب بورقيبة - المنستير الدولي، أسدى وزير النقل ربيع المجيدي تعليماته لمصالح الطيران المدني بالتدخل الفوري لمعالجة هذه الوضعية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115