لجنة تنظيم الإدارة تعقد جلسة استماع حول مدى التقدم في انجاز البرامج المتعلقة بالإدارة الإلكترونية

استمعت لجنة تنظيم الإدارة وتطويرها والرقمنة والحوكمة ومكافحة الفساد، أثناء جلسة عقدتها يوم الجمعةبمجلس

النواب، إلى ممثلي رئاسة الحكومة المكلفين بملف الرقمنة حول مدى التقدم في انجاز البرامج والمشاريع المتعلقة بالإدارة الإلكترونية.
واستعرض ممثلو مختلف الهياكل التابعة لرئاسة الحكومة، وفق بلاغ أصدره المجلس، إلى جملة المشاريع المنجزة في هذا الاطار من منظومات عمومية على الخط كمنظومة عليسة ومنظومة الشراء العمومي ومنظومة التسجيل المدرسي والجامعي.
وأعلنوا عن الشروع في تركيز منظومة عمومية تعمل على تقييم جودة الخدمة المسداة وذلك عبر قياس مستوى رضاء المواطن، إضافة إلى اهم البوابات العمومية على غرار بوابة الحكومة التونسية والبوابة الوطنية للبيانات المفتوحة والبوابة الوطنية للمشاركة العمومية.

كما أعلنوا عن الشروع في تركيز منظومة خاصة بالدفع والخلاص الإلكتروني سيتم الإعلان عنها موفي شهر ديسمبر من سنة 2023 بالاضافة إلى مشروع في طور الإنجاز يتعلق باطلاق منصة الكترونية خاصة بالحراك الوظيفي في مختلف مراحله في موفي هذه السنة.

وبخصوص المؤشرات ذات العلاقة برقمنة الادارة، أفاد ممثلو رئاسة الحكومة بأن نسبة مستعملي الخدمات الإدارية عن بعد بلغت 18 % في حين بلغ عدد المواطنين الذين لهم هوية رقمية 13 %.
وفي ما يتعلق بالطلب العمومي الذي يمثل 12% من الناتج الداخلي الخام، أوضح ممثلو رئاسة الحكومة أنه نظرا لأهميته تم تركيز منظومة الشراء العمومي على الخط تكريسا لمبادئ الشفافية والمنافسة والحفاظ على المال العام حيث تجاوز عدد العروض المسجلة على الخط 27.700 وعدد المزودين والمقاولين 15500 إضافة الى تسجيل 1441 مشتر عموميا.
وأكّد النواب بالمناسبة أهمية رقمنة الخدمات كوسيلة ضرورية لمحاربة الفساد واسترجاع ثقة المواطن في الإدارة مبرزين المجهودات المبذولة من قبل رئاسة الجمهورية في هذا المجال.
كما شددوا على ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية والترويجية لتعريف المواطن بالخدمات الادارية على الخط ووضع خطة اتصالية ناجعة من شأنها أن ترفع من نسب الانخراط فيها وترسخ ثقافة الرقمنة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115