المؤتمر الوطني للشباب: الانتهاء من كل التحضيرات فيما تشكيل الهيئة المشرفة رهين قدوم الشاهد إلى القصبة

رغم الانتهاء من كل التحضيرات المتعلقة بالمؤتمر الوطني للشباب الذي بادر به رئيس الجمهورية فإن بعض جزئياته مرتبطة بانتهاء يوسف الشاهد من تشكيل الحكومة ومنحها الثقة من طرف مجلس نواب الشعب وخاصة الهيئة التي ستكون المشرف الاول على ما تبقى من الحوار المجتمعي

والمؤتمر والتي ستضم في تركيبتها عددا من الوزراء.
انتهت كل تحضيرات المؤتمر الوطني للشباب والحوار المجتمعي حول شؤون الشباب الذي يمثل قاعدة لهذا المؤتمر منذ 10 جويلية الماضي والذي ستمثل مخرجاته ارضية لصياغة «استراتيجية سياسة وطنية مندمجة عبر قطاعية للشباب» ولم تبق غير المسائل المرتبطة بقدوم الفريق الحكومي الذي يعكف الشاهد على تشكيله للقصبة وعلى راسها هيئة ستشرف على المراحل الكبرى للمؤتمر والتي من المفترض ان تكون موجودة منذ شهر، تاريخ انطلاق الحوار المجتمعي.

هيئة تضم وزراء
هذه الهيئة التي وقع اطلاق تسمية «الهيئة الوطنية» عليها ستشكل صلب رئاسة الحكومة وستشرف على المصادقة على المراحل الكبرى للحوار ووفق التصور الذي وضعته وزارة الشباب والرياضة ستتراسها شخصية وطنية اعتبارية وتضم عددا من الوزراء كوزير التربية والتعليم العالي وممثلين عن اتحاد الشغل والصناعة والتجارة واتحاد المراة وغيرها من المنظمات الوطنية.

والهيئة الوطنية ستصادق على تركيبة هيئة اخرى وهي الهيئة الشبابية التي ستكون حلقة الوصل مباشرة مع الشباب خلال عدة مراحل من الحوار المجتمعي وخاصة في الجهات باعتبار انها ستكون على المستوى المركزي وسيكون لها فروع في كل الجهات ولكن تشكيلها مرتبط بالهيئة التي ستصادق عليها وهي الهيئة الوطنية التي ستضم وزراء من الحكومة المقبلة.

لكن في المقابل انطلقت وزارة الشباب ممثلة في لجنة القيادة لمؤتمر الوطني حول شؤون وقضايا الشباب في الاعداد لتشكيل تلك الهيئة الشبابية اذ عقدت اجتماعين مع ممثلين عن وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان بخصوصها ولكن تشكيلها يبقى رهين انتهاء الشاهد من تشكيل الحكومة وحصولها على ثقة مجلس نواب الشعب.

لجان صلب وزارة الشباب
ولجنة القيادة هي الهيكل الذي احدثته وزارة الشباب والرياضة للاشراف على الاعداد للمؤتمر الوطني للشباب من الحوار المجتمعي و يتراسها وزير الشباب والرياضة ماهر بن ضياء وتتكون من رؤساء المسارات او المحاور التي سيدور حولها الحوار المجتمعي، والذي وُضعت له وكل مسار المؤتمر ميزانية بـ5,2 مليون دينار.

كما وقع استحداث لجنة فنية عُهدت لها مهمة اعداد الوثائق المنهجية للحوار المجتمعي وصياغة التقرير النهائي للحوار المجتمعي ومن ثم الاستراتيجية بالتعاون مع المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية و المعهد الوطني للاحصاء، اما على المستوى التنفيذي فقد وقع تركيز هيئة تنفيذية تتكون من ممثلين عن كل الوزارات ويتراسها ممثل عن وزارة الشباب والرياضة.

الحوار المجتمعي حول شؤون الشباب
الحوار المجتمعي الذي انطلق منذ يوم 10 جويلية الماضي عبر...

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115