اليوم الثاني من مشاورات تشكيل حكومة وحدة وطنية: الشاهد والمنزلة بين إرضاء الشيخين وفرض الذات

لم تختلف تفاصيل اليوم الثاني من مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية عن اليوم الأول، لقاءات بين رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد وممثلي وقادة أحزاب ومنظمات وجمعيات من المجتمع المدني تكرر في جلها ما قاله الشاهد، وانتهت بان استمع الشاهد إلى ما لدى

القوم دون أن يعلن لهم سوى عن نواياه وان ما يسرب من أسماء لا يلزمه في شيء.

«انا سآكون صاحب القرار»، هذا ما حرص رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد على تثبيته في ذهن من التقاه، في اللقاءات الاربعة التي عقدها يوم امس، انطلقت بلقاء مع حزب آفاق تونس، واختتمت بلقاء مع شوقي الطبيب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

في لقائه الاول لبس الشاهد جبة السياسي وحرص في مشاوراته مع ممثلي آفاق تونس الاربعة على ان يكون الخطاب سياسيا بامتياز، اوله «انا رئيس الحكومة القرار سيكون لي في النهاية»، في اشارة الى انه سيلتزم بما اعلنه من انه سيتحمل مسووليته وسيفرض خياراته.
والخيار الذي يحرص الشاهد على فرضه هو عدم الوقوع في المحاصصة الحزبية، وهو ما اسره لممثلي افاق تونس، وفق ما اعلنه رياض المؤخر في تصريح لـ«المغرب»، الذي اكد ان يوسف الشاهد نفى صحة ما ينشر من تسريبات عن اسماء لمرشحين محتملين لتقلد مناصب وزارية او في ما يتعلق بهيكلة حكومته.

النقطة الاخيرة، اي هيكلة الحكومة، هي ما ركز عليه الشاهد مع ممثلي افاق تونس بعد ان اعلن لهم انه يرغب في دعمهم له وانه حريص على ان يكونوا معه في الحكومة، التي أعلمهم ان له تصورات بشأن هيكلتها التي كلف فريق عمل بصياغتها والتاليف بين المقترحات المقدمة اليه. وفق تصريح رياض المؤخر فان الشاهد لم يكن متحمسا لفكرة الاقطاب الوزارية وان اقر بها ايجابا.

لينتهي لقاء ممثلي افاق تونس بيوسف الشاهد دون تقديم الحزب كما صرح ممثلوه اي قائمة بمرشحيهم لتولي مناصب في حكومة الشاهد، وهذا لا يعني ان الحزب لا يمتلك قائمته ولكنه فضل ان يؤجل الحديث عنها الي لقاءات الاسبوع القادم، لادراكه ان اللقاءات الحالية هي حصص تعارف وجس نبض.

التعارف وجس النبض واعلان النوايا تواصل مع ممثلي هياكل قطاع الاعلام، ففي لقاء الشاهد بنقيب الصحفيين، ناجي البغوري ورئيس جمعية مديري الصحف الطيب الزهار، للقاء الذي تواصل لساعة من الزمن، كبقية اللقاءات، انتهي بان اعلن الشاهد للحاضرين انه ملتزم بكل اتفاقات الحكومات السابقة مع الهياكل المهنية وانه سيحترم حرية التعبير والاعلام رغم ما ابداه من تحفظ.

تحفظ غاب عنه في لقائه بشوقي الطبيب الذي غادر قصر الضيافة بقرطاج وهو يعلن ان اللقاء ...

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115