ترشيح يوسف الشاهد لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية أحزاب الائتلاف الحاكم والمبادرة تدعم... المنظمـــــــات الوطنية تلجأ للحياد... وبقية الاحزاب ترفض

 يبدو أنّ رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي لعب على التناقضات ليفرض اختياره ليوسف الشاهد كرئيس للحكومة القادمة، ويخترق الشروط التي وضعها الداعمون لمبادرته بشأن عدم اختيار «ندائي» كرئيس للحكومة، فهو قدم مرشحه ممهلا الأحزاب والمنظمات اقل

من 48 ساعة لتعلن احد الأمرين، إما دعم الشاهد أو تقديم البديل.

تفاصيل اجتماع قصر قرطاج يوم الاثنين الفارط، تتضمن عناصر تؤكد ان رئيس الجمهورية اختار أن يلعب أوراقه علنا أمام الداعمين لمبادرته، المنظمات الوطنية الثلاث والأحزاب التسعة، هذا مرشحي فأتوني بمرشحكم التوافقي قبل انقضاء مهلة الأيام العشرة المنصوص عليها في الدستور.

ومرشح الرئيس الباجي قائد السبسي لم يكن غير يوسف الشاهد، وزير الشؤون المحلية في حكومة الصيد، والقيادي في حركة نداء تونس وعضو الهيئة السياسية. ليتم إعلان اسمه بصفة رسمية كمرشح بارز مساء الاثنين الفارط، على مسمع الجميع، مع تقديم تصورات اولية عن الخطوط العريضة للحكومة القادمة وتركيبتها.

إلقاء الباجي قائد السبسي لجلّ أوراق لعبه على طاولة يوم أمس وتعمد طلب الحاضرين بتحديد موقفهم خلال الساعات القليلة الفاصلة بين لحظة إعلامهم وموعد الإعلان عن اسم المرشح، اليوم الأربعاء، فان قرروا الدعم فذلك جيد وان رفضوا اسم المرشح فعليهم تقديم اسم بديل في ذات المهلة، وهو يدرك ان ذلك شبه مستحيل.

الائتلاف الحاكم يدعم الشاهد
استحالة إيجاد البديل في وقت وجيز هي ما يراهن رئيس الدولة على أنها حجة كافية لإقناع الأحزاب والمنظمات بدعم مرشحه، لكن التطورات الأخيرة قد تجري رياحها بما لا يرتضيه الباجي قائد السبسي.

فباستثناء حركتي النهضة ونداء تونس وحزب الاتحاد الوطني الذين أعلنوا منذ الدقائق الأولى دعمهم للخيار وتزكيته، خير البقية ان يتمهلوا في الرد، فهم وعلى العكس من حركة النهضة واتحاد الشغل بالأساس لم يكن لهم علم بان الرئيس اختار الشاهد كمرشحه، فهم لم يقع جس نبضهم أو إعلامهم بذلك كما تم مع حركة النهضة والاتحاد، حيث التقى الرئيس يوم الأحد بكل من حسين العباسي وراشد الغنوشي تباعا.

لقاءين منح فيهما الضوء الأخضر للشاهد من قبل حركة النهضة التي أعلن المتحدث الرسمي باسمها عماد الحمامي، ان الشاهد هو....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115