وزارة الصحة ستؤمن متابعة صحية للمتضرّرين لمدة سنتين: تورّط 14 مصحّة و49 طبيبا في قضيّة زرع اللوالب الطبية منتهية الصلوحية

يبدو ان جدل قضية اللوالب الطبية منتهية الصلوحية الذي استمر طيلة اشهر سينتهى باعلان وزارة الصحة عن توجهها بشكاية لوكيل الجمهورية لتتبع المصحات المتورطة قضائيا. وقد كشف وزير الصحة سعيد العايدي في ندوة صحفية عن قائمة اسمية لتلك المصحات.


كشف وزير الصحة امس في ندوة صحفية ان الوزارة توجهت بشكاية إلى وكيل الجمهورية لتتبع المصحات المتورطة في عمليات زرع لوالب طبية منتهية الصلوحية قضائيا فيما وقع ارسال الملف الى عمادة الاطباء لاتخاذ الاجراءات اللازمة في حق الاطباء المتورطين.
النتائج الاولية للبحث الذي أجرته التفقدية الطبية بوزارة الصحة أثبتت ان عدد المصحات المعنية بملف اللوالب الطبية منتهية الصلوحية بلغ 14 مصحة منها 10 مصحات في العاصمة ومصحة واحدة بنابل ومصحة بالمهدية ومصحتان بصفاقس كما بلغ عدد الاطباء المباشرين لعمليات زرع اللوالب الطبية منتهية الصلوحية حسب الملفات 49 طبيبا يباشر عدد منهم العمل في أكثر من مصحة.

التفقدية الطبية بوزارة الصحة ستواصل عمليات التفقد لمصحات أخرى سواء في القطاع العام او الخاص وكل طبيب في القطاع العام ثبت تورطه ستقع احالته على مجلس التأديب بالوزارة، ووفق ما اكده وزير الصحة سعيد العايدي في ندوة صحفية فقد تضرر من زرع اللوالب الطبية منتهية الصلوحية حسب تقرير التفقدية الطبية العامة بوزارة الصحة 107 مرضى أغلبهم بمصحة «مونبليزير» بالعاصمة حيث تم الكشف عن 55 حالة في تلك المصحة.

اما بقية حالات زرع لوالب منتهية الصلوحية فقد توزعت الى 19 حالة في المصحة العامة لجراحة القلب والشرايين بتونس و16 حالة في مصحة ضفاف البحيرة و3 حالات بمصحة التوفيق ونفس العدد في مصحة ابن رشد بنابل وحالتان في مصحة قرطاجنة وحالتان ايضا في مصحة «باستور» وحالة واحدة بكل من مصحات حنبعل والمنار والأمان و«سان اوغستان» ومصحة الرحمة بالمهدية ومصحتي «العالية» و»البساتين» بصفاقس.

عقوبات مخفّفة ولكنها الاقصى
بالاضافة الى تتبع المصحات الـ14 المتورطة قضائيا قامت وزارة الصحة بتسليط عقوبات ضد هذه المصحات تراوحت بين التوبيخ والغلق الوقتي لقاعة القسطرة القلبية لمدة 3 اشهر وهذه العقوبات لن تستثني أي شخص مهما كانت صفته فالتلاعب بحياة الاشخاص خط أحمر وفق تاكيد وزير صحة سعيد العايدي.

وقد وقع تسليط العقوبات وفق عدد العمليات التي وقع اجراؤها اذ وجهت وزارة الصحة توبيخا للمصحات التي لم يتجاوز فيها عدد عمليات زرع اللوالب منتهية الصلوحية عمليتين وسلّطت الوزارة عقوبة بغلق قاعة القسطرة القلبية لمدة شهر واحد بالنسبة للمصحات التي اجرت اكثر من عمليتين ولم تتجاوز 6 عمليات اما المصحات التي تجاوز عدد عمليات زرع....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115