مدونة قواعد لتغطية إعلامية ستصدر قريبا: هيئة الحقيقة والكرامة تنطلق في عقد الجلسات العمومية في نوفمبر المقبل كحد أقصى

من المنتظر ان تنطلق هيئة الحقيقة والكرامة في عقد جلسات الاستماع العمومية بداية من شهر نوفمبر كأقصى حدّ وسيتم بثّها مباشرة عبر وسائل الإعلام من أجل كشف الحقيقة امام الشعب التونسي مما يتطلب استعدادات وترتيبات خاصة على مستوى التعاطي الاعلامي حتى

لا تتحول الاعترافات العلنية للمتعرضين للانتهاكات والمنتهكين سببا في تاجيج فتنة عوض ان تكون احد اهم مراحل طي صفحة الماضي نهائيا.

بعد غلقها لباب قبول الملفات في 15 جوان الماضي ستنطلق هيئة الحقيقة والكرامة في عقد الجلسات العلنية في نوفمبر المقبل كاقصى تقدير وفق ما أكده عضو مجلس الهيئة خالد الكريشي لـ«المغرب» وهذه الجلسات العلنية تمثل احد اهم شروط العدالة الانتقالية اذ ستتضمن اعتراف مرتكبي الانتهاكات سواء في مجال حقوق الانسان او المال العام والفساد واعتذارهم من التونسيين وسوف تنقلها وسائل الاعلام.

وهذه الجلسات العمومية تكتسي صبغة خاصة مما دفع الهيئة الى تخصيص فضاء خاص بالجلسات العلنية وهي قاعة متاخمة لمقرها وتم تخصيص فريق عمل لتحويلها الى قاعة تستجيب للمعايير الدولية المتعارف عليها في مثل تلك الجلسات من المكان المخصص للمعني بدرجة اولى بجلسة الاستماع والذي يشارك في العمل على تهيئته حتى اخصائيون نفسيون.

من جهة أخرى ستكون التغطية الإعلامية وكيفية التعامل مع تلك الجلسات اعلاميا احد اهم محددات نجاح تلك الجلسات من عدمها مما يتطلب ترتيبات خاصة ووضع قواعد متفق عليها حتى لا تصبح الجلسات العلنية سببا لتأجيج الفتنة عوض المصالحة وطي صفحة الماضي نهائيا، وقد انطلقت هيئة الحقيقة والكرامة في تداول تلك التغطية مع الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

مدونة قواعد التغطية
رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري للنوري اللجمي اكد في تصريح لـ«المغرب» ان الخطوط العامة لوضع وإرساء إستراتيجية إعلامية خلال جلسات الاستماع العلنية التي ستعقدها هيئة الحقيقة والكرامة وقع تحديدها لكن التفاصيل لم تُبلور بعد.
ففي الفترة المقبلة ومع اقتراب عقد تلك الجلسات العمومية ستطرح كل من الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وهيئة الحقيقة والكرامة خطتها في ما يخص التعاطي الاعلامي مع تلك الجلسات للخروج بمدونة قواعد يلتزم بها الاعلام في التغطية من قبيل تجنب التاجيج والدخول في الحياة الخاصة وتحديد الجلسات التي لا يجب تغطيتها لما يمكن لها من تاثير على الامن العام او سلامة المعني بجلسة الاستماع.

وخلافا للتنسيق والتشاور مع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري عقدت ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115