أحزاب الائتلاف الحاكم وتقييم حكومة الصيد: اختلافات في تقييم الحكومة وتحديد المسؤول عن الفشل

منذ انطلاق مبادرة تشكيل حكومة وحدة وطنية تعالت أصوات من أحزاب الائتلاف الحاكم تصف حكومة الصيد بالفاشلة وتحمل الرجل مسؤولية الفشل بمفرده قبل ان تتطور الأوضاع ويصبح التقييم كالتالي الحكومة لم تنجح ولكنها لم تفشل وتصبح المسؤولية متقاسمة بين

الجميع، او هكذا كانت جل الآراء.

أول من اقر بفشل حكومة الصيد كان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي الذي شرح الفشل وحدده في المجال الاقتصادي والتنموي وعدم فرض القانون، ليناقش هذا في أروقة قصر قرطاج خلال أيام المرحلة الأولى من المشاورات.

مرحلة انتهت بتحديد أولويات الحكومة القادمة وتركت مكانها للمرحلة الثانية، التي ينتهي جزءها الأول غدا بعدم التصويت على مواصلة عمل حكومة الصيد، دون أن يعني ذلك للأحزاب الأربعة، الائتلاف الحاكم، إعادة تقييم لعمل الحكومة وتحديد من الذي فشل. فالجلسة يراد لها أن لا تفتح موضوع أين فشلت الحكومة بالتحديد ومن يتحمل الفشل، رئيسها بمفرده أم بمعية أعضائها أم كل الطبقة السياسية.

فتقيم الأحزاب الأربعة بات اقل حدة، اذ يعتبر آفاق تونس وفق ما صرح به رياض المؤخر ان عدم تصويت نوابه على مواصلة عمل الحكومة ليس إقرارا بفشلها وإنما إقرار بان المرحلة الجديدة تستوجب فريقا حكوميا أخر، مرحلة يراد لها تحقيق انجازات أكثر على المستوى الاقتصادي والتنموي.

التقييم ذاته يتبناه الاتحاد الوطني الحر، كما يتضح من تصريح طارق الفتيتي رئيس الكتلة الذي وان اخذ حكومة الصيد في الملف الاقتصادي والتنموي ولكنه أعزى ذلك الى الظروف التي احاطت بالحكومة وبالاساس الى خطإ الاحزاب الاول اثناء تشكيل الائتلاف الحاكم.

خطا الاحزاب نتج عنه ما تعيشه الحكومة في المرحلة الحالية وفق الاتحاد الوطني الحر، وهو ايضا ما يقر به افاق تونس الذي حمل على لسان القيادي به رياض المؤخر المسوؤلية للجميع، رئاسة جمهورية رئاسة حكومة احزابا ومنظمات والمجلس، مسؤولية الازمة الحالية.

هذه الازمة التي يقول ان النقاشات لم تفتح بعد لتحديد نصيب كل طرف من المسوؤلية فيها او كيف كانت مساهمته في تازيم الوضع.

بعيدا عن المواقف الباحثة عن موضع في الوسط، تعلن حركة نداء تونس ان الحكومة فشلت صراحة، ويقول المتحدث باسمها عبد العزيز القطي ان....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115