في انتظار اعتماده رسميا: 14 جانفي المقبل موعد المؤتمر الوطني للشباب

قاربت كل تحضيرات المؤتمر الوطني للشباب على بلوغ مراحلها الاخيرة اذ وقع الانتهاء من جلّها ولم تبق غير تفاصيل ضمنتها وزارة الشباب والرياضة في مقترحات تنتظر فقط مصادقة رئاسة الحكومة عليها وحتى تاريخ عقده الذي وقع تاجيله من المنتظر ان يكون في

14 جانفي 2017 ومن ثم يقع المرور الى صياغة استراتيجية سياسة وطنية مندمجة عبر قطاعية للشباب وتم استلهام 2030 انطلاقا من المخرجات التي سيقع الاعلان عنها خلال المؤتمر.

وضع المكلفون بالاشراف على اعداد وتنظيم المؤتمر الوطني للشباب تاريخ 14 جانفي 2017 موعدا لعقده واعلان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي صاحب المبادرة خلاله على المخرجات التي تمخض عنها الحوار المجتمعي حول شؤون وقضايا الشباب الذي انطلق منذ 10 جويلية الجاري وسيمتد طيلة الفترة التي تسبق عقد المؤتمر، والذي رُصدت لاعداده وانجازه ميزانية بـ5.3 مليون دينار.

خمسة مسارات للحوار المجتمعي
هذا الحوار المجتمعي الذي يمثل ارضية لصياغة استراتيجية مندمجة للشباب 2030 - وقد وقع اختيار 2030 باعتبار ان نسبة الشباب ستمثل آنذاك 50 % من السكان وفق المؤشرات الديمغوغرافية الحالية- انطلق عبر استغلال الانشطة الشبابية الصيفية الذي يشارك فيه قرابة 70 الف شاب، من بينهم 10 آلاف شاب سيشاركون مباشرة في تقديم مقترحات، ويتنظم في 23 مركزا شبابيا في مختلف مناطق الجمهورية وهو واحد من 5 مسارات الحوار المجتمعي حول شؤون وقضايا الشباب.

اما بقية مسارات الحوار المجتمعي الخمسة، والتي تهدف الى بلوغ تشريك مليون شاب فيها، فتتمثل في مسار الحوارات المحلية وينطلق من بداية سبتمبر الى نهاية ديسمبر 2016 وسيشمل 24 ولاية بمعدل 5 منابر حوارية في كل معتمدية أي سيتواجد 1386 منبرا وستكون هذه الحوارات مرفوقة بحوارات قطاعية مع المنظمات الوطنية والمحلية فيما وقع تسمية المسار الثالث بالمسار الافتراضي و وسينطلق الاسبوع المقبل وسيتواصل الى حدود تاريخ المؤتمر.

وبالتوازي مع تلك المسارات الثلاثة ووفق ما افاد به طارق الفرجاوي المدير التنفيذي للحوار والمؤتمر لـ«المغرب» فان المسار الاعلامي يمثل مسارا رابعا وهو يعتمد على المنابر الاعلامية وسينطلق في غضون اسبوعين اما المسار الخامس فهو المسار البحثي ويتلخص في انجاز استبيان من طرف المرصد الوطني للشباب وسينطلق في ظرف ثلاثة اسابيع وسيمتد الى نهاية ديسمبر 2016.

الاشراف على المؤتمر
الاشراف على المؤتمر الوطني للشباب من الحوار المجتمعي الى عقد المؤتمر يعود الى رئاسة الحكومة اساسا ولكن الاشراف المباشر يعود الى وزارة الشباب والرياضة عبر لجنة قيادة يتراسها وزير الشباب والرياضة ماهر بن ضياء وتتكون من رؤساء المسارات الخمسة للحوار المجتمعي.

كما وقع استحداث لجنة فنية عُهدت لها مهمة اعداد الوثائق المنهجية وصياغة التقرير النهائي للحوار المجتمعي ومن ثم الاستراتيجية بالتعاون مع المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية و المعهد الوطني.اما على المستوى التنفيذي فقد وقع تركيز هيئة تنفيذية تتكون من ممثلين عن كل الوزارات ويتراسها ممثل ....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115