المؤتمر الوطني للشباب: 3 هيئات مكلفة بالإعداد وانطلاق الحوار المجتمعـي في 10 جويلية المقبل

قررت رئاسة الحكومة تنظيم حوار مجتمعي حول قضايا الشباب بداية من 10 جويلية المقبل كمرحلة تمهيدية تسبق عقد مؤتمر الشباب . كما وقع إقرار تشكيل 3 هيئات على المستوى الوطني والجهوي يوكل إليها الاعداد للمؤتمر وتنظيمه.

انعقد اول امس بقصر الحكومة بالقصبة مجلس وزاري مضيّق للنظر في التحضير لـ «المؤتمر الوطني للشباب» في إطار الخطة الحكومية لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية التي أطلقها يوم 14 جانفي 2016، وهو المجلس الوزاري الثاني المضيق للنظر في مؤتمر الشباب منذ احالة الملف من مؤسسة رئاسة الجمهورية الى رئاسة الحكومة في بداية ماي 2016.

هذا المجلس الوزاري نظر في تصورات تنظيم المؤتمر الوطني للشباب وخاصة الحوار المجتمعي حول قضايا الشباب الذي سيمثل المرحلة التحضيرية للمؤتمر وارضيته وسينطلق بداية من 10 جويلية المقبل، وقد صادق على تشكيل 3 هيئات يقع تركيزها في المركز ويكون لها فروع جهوية وهي هيئة وطنية ستضم الجمعيات والمنظمات الشبابية الوطنية وفي الجهات اساسا ومهمتها تحديد دقيق لمشاكل الشباب القطاعية والجهوية التي تختلف عن مشاكل الفئات العمرية الاخرى داخل ذات القطاعات او الجهات.
ووفق ما اكده مصدر من رئاسة الحكومة لـ«المغرب» فالهيئة الثانية التي وقع إقرارها هي الهيئة الشبابية وهي التي ستعد للمؤتمر من حيث المضمون واللوائح وكل تفاصيله ولم يقع بعد تحديد المعايير التي على اساسها سيقع إختيار اعضائها اما الهيئة الثالثة فهي الهيئة التنفيذية وتضم الوزارات والهياكل المتداخلة في الاعداد لمؤتمر الشباب ومهمتها هي توفير الوسائل والآليات اللوجيستية وضبط الميزانية.

فوفق تصورات المشرفين على الاعداد لهذا المؤتمر، المزمع عقده مبدئيا في 12 اوت 2016، فرئاسة الحكومة هي التي تضع الخطوط العامة للمؤتمر والحوار المجتمعي حول قضايا الشباب الذي سيسبقه للتمكن من ضبط ميزانيته ولكن المضمون واللوائح والمخرجات فانها ستعهد الى الشباب ذاته ممثلا في الهيئة الشبابية التي ستحدد تفاصيله المهمة كمدة انعقاد المؤتمر وغيرها.

حوار مجتمعي
الحوار المجتمعي حول قضايا الشباب الذي اقرته رئاسة الحكومة كمرحلة تمهيدية لمؤتمر الشباب سينطلق يوم 10 جويلية المقبل من خلال عدد من الآليات اهمها الانشطة الشبابية الصيفية لسنة 2016، التي تنتهي في موفى اوت، وسيتم تنظيمها في 23 مركز شبابي في مختلف مناطق الجمهورية وسيقع ادماجها في اطار هذا الحوار المجتمعي وستشمل قرابة 70 الف شاب من بينهم 10 آلاف شاب سيشاركون.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115