تعتزم تنفيذه مؤسستا الاذاعة والتلفزة التونسية: إضراب عام يومي 17 و18 ديسمبر الجاري والاقتصار على الأخبار الموجزة

اصدرت الجامعة العامة للإعلام التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل تراتيب الاضراب العام في مؤسستي الاذاعة التلفزة التونسية المزمع تنفيذه يومي 17 و18 ديسمبر الجاري

وذلك من اجل اصدار الأمر الخاص بتنقيح النظام الاساسي للمؤسستين وفق اتفاق 28 جوان 2021 الممضى في مقر وزارة الشؤون الاجتماعية .
الى حد كتابة هذه الاسطر لم يحصل اي تفاعل او اتصال مع الجامعة العامة للاعلام للتوصل الى اتفاق يقضى بتعليق الاضراب او الغائه وذلك وفق ما افاد به محمد السعيدى الكاتب العام للجامعة العامة للإعلام في تصريح لـ«المغرب».
فبالرغم من توجيه برقية اضراب منذ 8 ديسمبر التي صدرت عن الاتحاد العام التونسي للشغل –الجامعة العامة للإعلام- بمؤسستى الاذاعة والتلفزة التونسية يومي 17 و18 ديسمبر الجاري وتزامنها مع يوم الاقتراع للانتخابات التشريعية والإعلان عن نتائجها، لم تتحرك الهياكل المعنية من رئاسة الحكومة ووزارة الشؤون الاجتماعية..

وقد اعلنت جل النقابات الاساسية الجهوية والمركزية التابعة للمؤسستي الاذاعة والتلفزة التونسية عن انخراطها في الاضراب العام والعمل على إنجاحه، وقد دعت في هذا الاطار الجامعة العامة للإعلام كافة منظوريها جهويا ومركزيا الى الالتزام بتراتيبه وهي مقاطعة كل التنقلات الخارجية ومقاطعة كل البرامج المباشرة وتامين نشرات اخبارية موجزة، والتذكير بالاضراب وقراءة بيانات النقابات التابعة للقطاع حول الاضراب .

وبخصوص تزامن الاضراب العام مع يوم الاقتراع للانتخابات التشريعية والاعلان عن نتائجها الاولية فهل ستقاطع مؤسستا الاذاعة والتلفزة تغطيتها مع الاشارة الى انها مؤسسات تابعة للقطاع العمومي ؟ قال السعيدى ستكون هناك نشرات اخبارية موجزة لا تتجاوز مدتها العشر دقائق وبالتالى يمكن ان تتضمن اخبارا عن الانتخابات وعن نتائجها في اطار حق المواطن في المعلومة. وأشار السعيدى الى امكانية التوصل الى حل قبل موعد الاضراب مذكرا انه تم في اوقات سابقة عقد جلسات ليلة الاضراب.

اما عن تزامنه مع الانتخابات اكد السعيدى ان الاضراب ليست له اي دواع سياسية وانه مقرر سابقا ولو كانت الغاية سياسية لكان الاضراب ايام القمة الفرنكوفونية في جربة لما لها من اهمية ، مذكرا بانه تم تسجيل تدخلات لـ 1055 مترشحا في استوديوهات المؤسسات المذكورة في اطار الحملة الانتخابية للمترشحين للانتخابات التشريعية وبالتالى لا وجود لاي غايات سياسية وراء تزامن الاضراب العام مع يوم الاقتراع والإعلان عن النتائج للانتخابات.

اما عن اسباب الاضراب فتعود الى عدم الالتزام بإصدار الامر الخاص بتنقيح النظام الاساسي للمؤسستين وفق اتفاق 28 جوان 2021 الممضى بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية والذى تم بموجبه في تلك الفترة الغاء الاضراب يومى 29 و30 جوان في 2021 في المؤسستين .

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115