أزمة النفايات في صفاقس: الأهالي يرفضون الحلول ولا بديل الآن عن المصبات العشوائية

لا توجد حلول جذرية لأزمة النفايات في صفاقس إلا بالمصبات العشوائية وذلك رغم ما نتج عنها كوارث بيئية خلفت توترا واحتقانا لدى متساكني المدينة امام صمت وزارة البيئة والدولة.

لم تتوصل السلطات المحلية كذلك المركزية إلى حد اليوم إلى حلول جذرية لإنهاء الكارثة البيئية التى تعانى منها مدينة صفاقس منذ اكثر من سنة وما حدث منذ يومين من نشوب حريق بالمصب العشوائي بطريق الميناء بصفاقس خلف احتقانا من قبل الاهالي بسبب انبعاث الروائح الكريهة والدخان وقد اعلن والي صفاقس ان الحريق بفعل فاعل وانه تم رفع قضية ضد مجهول.
وأكد نشاط من المجتمع المدنى في تصريح لـ«المغرب» ان السلطة المحلية تقدمت بعدة مقترحات بها لكنها جوبهت بالرفض ومنها اقتراح ارض بالنقطة الكيلومترية 41 بطريق قرمدة. وقد تم تعليق قرار تخزين النفايات الى حين التفاهم مع الاهالي الذين رفضوا جعل المنطقة مصبا للنفايات، كما فعل قبلها اهالي المحرس، وأهالي عقارب... عمليا كل المعتمديات والمناطق التى تم اقتراحها رفضت انشاء مصب للنفايات فيها وهو ما عمق ازمة تراكم النفايات بالمدينة ، في المقابل لا تفاعل من الحكومة منذ الزيارة اليتيمة التى ادتها وزيرة البيئة منذ اكثر من سنة حيث لم يطرح الملف ولم تقدم الحلول .
رئيس البلدية: لا حل لدينا
في نفس السياق قال منير اللومي رئيس بلدية صفاقس لـ«المغرب» ان الوضع البيئي في صفاقس اليوم كارثي خاصة اثر اندلاع حريق بالمصب القديم للميناء وأكد انه الى غاية الامس لم تتم السيطرة على الحريق رافضا توجيه اصابع الاتهام الى اي طرف، لكنه اشار الى ان الحريق كان بالتزامن مع افتعال عديد الحرائق نظرا الى انتشار اكياس القمامة في عدد الشوارع.
وذكر بان البلدية نبهت ووجهت عديد الدعوات بعدم حرق الفضلات لأن ذلك لا يحل الازمة وينتج عنه ضرر على صحة المواطن على المديين القصير والبعيد .
وبخصوص الحلول المقترحة قال اللومي « الحلول غير متوفرة» مضيفا ان البلدية رفعت منذ ثلاثة ايام قرابة 3 الاف طن من النفايات، الى احدى المصبات العشوائية دون الافصاح عن مكانها خوفا من احتجاج اهالي تلك المنطقة « عندما نصرح بالمكان نجد صدا كبيرا من كل المتساكنين لذلك لن نعلن عن المكان»
وفق نفس المتحدث «لا يوجد مصب مراقب ، ولا نستطيع اقتراح او فتح اي مصب ولا القيام باي وحدة تثمين للنفايات في اي مصب، اليوم ليس لنا اي حل « وعن المشاريع الممكنة او المقترحة اكد انها غير مقبولة اجتماعيا داعيا وزارة البيئة وكل السلط والفاعلين الى المساعدة والقيام بالدراسات وان كل الاماكن التى تضع فيها البلدية النفايات اليوم عشوائية حسب اللومي وان الوضع لا يمكن ان يستمر، فمدينة صفاقس فقط تنتج معدل 300 طن من النفايات يوميا، وتقوم البلدية باجتهادات فردية بخصوص طريقة ردمها الا ان هذه الاجتهادات المحلية لا تكفي، وفيما يتعلق بالغازات المتسربة من الحريق الذي اندلع والبلدية لم تتمكن من اخماده بصفة كلية بسبب حالات الاختناق .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115